انتحل صفة موظف بنك وسرق أرصدة المواطنين بالمنيا
انتحل صفة موظف بنك وسرق أرصدة المواطنين بالمنيا

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا من ضبط عاطل بتهمة انتحال صفة موظف بنك والاستيلاء على أرصدة المواطنين بزعم تحديث بياناتهم البنكية.

تفاصيل الواقعة

تعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي اللواء محمد عبد التواب، مدير أمن المنيا، إخطارًا من العميد محمد عبد العظيم، مأمور قسم شرطة المنيا، بتمكن ضباط مباحث الأموال العامة من ضبط المتهم (م. ع. ع)، 35 سنة، عاطل، ومقيم بدائرة مركز ملوي.

وكان المتهم يستخدم بطاقة مزورة تحمل شعار أحد البنوك الوطنية، ويتواصل مع المواطنين هاتفيًا مدعيًا أنه موظف بالبنك، ويطلب منهم بيانات حساباتهم البنكية لتحديثها، ثم يستولي على أرصدتهم.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

اعترافات المتهم

وبمواجهة المتهم، اعترف بارتكاب 10 وقائع احتيال في مراكز ملوي والمنيا وأبو قرقاص، بإجمالي مبالغ مالية بلغت 250 ألف جنيه، وأرشد عن المبالغ المستولى عليها والتي تم ضبط 150 ألف جنيه بحوزته، وباقي المبلغ تم إنفاقه على متطلباته الشخصية.

وأضاف المتهم أنه كان يستخدم خطوطًا هاتفية غير مسجلة بأسماء وهمية للتواصل مع الضحايا، وأنه كان يختار ضحاياه من كبار السن وذوي الاحتياجات البسيطة لسهولة إيهامهم.

الإجراءات القانونية

تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التي أمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطالبت بسرعة تحريات المباحث حول نشاطه الإجرامي ومدى تورطه في وقائع أخرى.

وناشدت مديرية أمن المنيا المواطنين بعدم التعامل مع أي اتصالات هاتفية تطلب بيانات بنكية، والتواصل المباشر مع البنوك عبر القنوات الرسمية، مؤكدة أن البنوك لا تطلب بيانات العملاء عبر الهاتف.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي