أكدت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن الاستراتيجية المقبلة تستهدف التوسع بشكل أكبر داخل القارة الإفريقية، مع التركيز على دول جديدة لم يتم الوصول إليها سابقًا، بالإضافة إلى التواجد في أمريكا الجنوبية لما لها من إعفاءات جمركية كثيرة.
كينيا مركز محوري لتوزيع البضائع
وأضافت حلمي، في تصريح خاص لبرنامج «مال وأعمال» المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن كينيا تُعد من الأسواق التي لا يمكن الاستغناء عنها، لافتة إلى أن ميناء ممبسا يمثل مركزًا محوريًا لتوزيع البضائع إلى الدول المجاورة في شرق إفريقيا.
أسواق جديدة في إفريقيا
وأشارت المدير التنفيذي للمجلس إلى أن هناك دولًا جديدة تستهدفها الخطط التصديرية مثل الكاميرون وموزمبيق وزيمبابوي، ضمن توجه لزيادة حجم الصادرات المصرية في القارة. كما أوضحت أن هناك فرصًا كبيرة في دول تشهد عمليات إعادة إعمار بعد الحروب، سواء في بعض الدول العربية أو دول الخليج وسوريا، ما يفتح مجالات جديدة للتجارة والاستثمار.
الميزة التنافسية لمصر في قطاع الشحن
وأكدت حلمي أن التحديات الحالية في خطوط الشحن العالمية تمنح مصر ميزة تنافسية بفضل موقعها الجغرافي، ما يتيح القدرة على التوسع والتنافس مع دول كبرى مثل تركيا والصين والهند، خاصة في قطاعات مثل الكهرباء وإعادة الإعمار.
يذكر أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية يسعى من خلال هذه الخطط إلى تعزيز الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة تدعم الاقتصاد الوطني.



