نهاية حقبة سامي الجابر في المونديال
فقد أسطورة الكرة السعودية سامي الجابر مكانته كأكثر لاعب آسيوي مشاركة في بطولات كأس العالم، بعد أن تمكن المدافع الياباني يوتو ناجاتومو من تحطيم هذا الرقم القياسي خلال مباراة جمعت منتخب اليابان مع السويد في الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة كأس العالم 2026.
وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1، لكن الحدث الأبرز كان في الدقيقة 75 عندما دفع المدرب الياباني بناجاتومو كبديل عن كيتو ناكامورا، لتصبح هذه المشاركة هي الخامسة له في المونديال، متفوقاً بذلك على الجابر وخمسة لاعبين آسيويين آخرين.
ناجاتومو يدخل التاريخ الآسيوي
وبحسب حساب "مسترشيب" للإحصائيات على موقع "إكس"، فإن ناجاتومو البالغ من العمر 39 عاماً أصبح أول لاعب آسيوي يشارك فعلياً في 5 نسخ من كأس العالم، بدءاً من نسخة 2010 في جنوب أفريقيا وصولاً إلى النسخة الحالية.
وكان سامي الجابر يتصدر قائمة اللاعبين الآسيويين الأكثر مشاركة في المونديال برصيد 4 نسخ، وهي أعوام 1994 و1998 و2002 و2006، إلى جانب كل من الكوري الجنوبي هونج ميونج بو (1990-2002)، ومواطنه سون هيونج مين (2014-2026)، والإيرانيين إحسان حاج صافي وعلي رضا جهانبخش.
الجابر لا يزال هداف العرب
ورغم خسارة عرشه الآسيوي، لا يزال سامي الجابر محتفظاً بلقب الهداف التاريخي للاعبين العرب في كأس العالم برصيد 3 أهداف. لكن هذا الرقم قد يكون مهدداً إذا نجح مواطنه سالم الدوسري في التسجيل ضد الرأس الأخضر، أو إذا سجل النجم المصري محمد صلاح هدفاً في مرمى إيران.
يذكر أن الجابر يظل أحد أبرز أيقونات الكرة السعودية والعربية، ومسيرته المونديالية تظل مصدر فخر للجماهير العربية.



