اعتبر أحمد عطيف، نجم المنتخب السعودي السابق، أن حصيلة الأخضر في بطولة كأس العالم 2026 لا تستدعي الدهشة، مؤكدًا أن الحصول على نقطتين من ثلاث مباريات يُعد نتيجة إيجابية قياسًا بمستوى المنتخب الحالي، في ظل الأزمات الفنية التي يعاني منها منذ سنوات.
حصيلة الأخضر في المونديال
ودع المنتخب السعودي منافسات كأس العالم من دور المجموعات، بعدما تعادل مع أوروجواي والرأس الأخضر، وخسر أمام إسبانيا، ليكتفي بحصد نقطتين فقط، وسط انتقادات واسعة للجهاز الفني واللاعبين بعد الأداء المتواضع الذي ظهر به الفريق.
تصريحات أحمد عطيف
وقال عطيف، خلال ظهوره في برنامج دورينا غير: هذا أقصى ما عندنا، وأرى أن الخروج بنقطتين أمر إيجابي، فكان من الممكن أن تخسر أمام أوروجواي والرأس الأخضر أيضًا، لذلك يجب أن ننظر إلى الواقع كما هو.
وأضاف أن ما يعيشه المنتخب السعودي ليس أمرًا جديدًا، موضحًا أن الأخضر لم يعد قادرًا على المنافسة على البطولات الكبرى منذ سنوات، بعدما خسر جميع الألقاب التي نافس عليها، حتى بطولة كأس الخليج، وهو ما يعكس حجم التراجع الذي تعيشه الكرة السعودية.
مشكلة الإعداد والتأسيس
وأشار نجم الأخضر السابق إلى أن المشكلة الحقيقية تبدأ من الإعداد والتأسيس، مؤكدًا أن المنظومة بأكملها تحتاج إلى مراجعة، بقوله: الكتاب ظاهر من عنوانه، كل شيء خطأ في خطأ، ونحن نسير في طريق مظلم، ولا مشكلة في الخسارة، لكن يجب أن يكون هناك شكل فني واضح داخل الملعب.
وأوضح: نحن لا نمتلك القدرة على إسقاط إندونيسيا فكيف نقارع إسبانيا والمنتخبات الكبرى؟
غياب المواهب
واختتم عطيف تصريحاته بالتساؤل عن غياب المواهب القادرة على صناعة الفارق، قائلًا: أين المواهب؟ لا يعقل أن الكرة السعودية لا تمتلك موهبة أو اثنتين على الأقل تستطيعان قيادة المنتخب في المستقبل، مطالبًا بإعادة النظر في آليات تطوير اللاعبين من أجل استعادة قدرة المنتخب على المنافسة في الاستحقاقات المقبلة.



