قال الناقد الرياضي سعيد علي إن الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة المدرب حسام حسن كان المسؤول الرئيسي عن التحول الكبير في أداء الفريق بين شوطي المباراة أمام نيوزيلندا، مؤكدًا أن هذا التغيير جاء وفق خطة مدروسة مسبقًا من الجهاز الفني.
صعوبة الضغط طوال 90 دقيقة
وأوضح علي خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج «الحياة اليوم» المذاع على قناة الحياة، أنه من الصعب على أي فريق اللعب طوال 90 دقيقة بأسلوب الضغط العالي داخل نصف ملعب المنافس، خاصة أمام فريق يتمتع بقوة بدنية كبيرة مثل المنتخب النيوزيلندي، وهو ما يفسر اختلاف نهج اللعب بين الشوطين.
وأضاف أن الخطة اعتمدت على تقسيم فترات المباراة إلى مراحل مختلفة، تبدأ بحذر نسبي في الشوط الأول، على أن يتم زيادة الكثافة الهجومية تدريجيًا في الشوط الثاني.
زيادة عدد اللاعبين الهجوميين
وأشار الناقد الرياضي إلى أن التعديلات التكتيكية في الشوط الثاني شملت تقدم الظهيرين محمد هاني وأحمد فتوح، مما منح الفريق أفضلية عددية في الثلث الهجومي، إلى جانب تحرر إمام عاشور في العمق، وتحول مصطفى زيزو إلى دور أقرب للمهاجم الصريح، وهو ما رفع عدد اللاعبين الهجوميين إلى ستة لاعبين في مناطق الخصم.
وأكد أن البدء بهذا الشكل الهجومي المكثف منذ بداية المباراة كان سيشكل مخاطرة كبيرة، لذلك فضّل الجهاز الفني تأجيل هذا النهج إلى التوقيت المناسب، وهو ما أثمر عن تحسن الأداء وتحقيق الفوز.



