محافظ الشرقية يتابع تشغيل محطة معالجة الصرف الصحي بالزنكلون
تفقد المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، محطة معالجة الصرف الصحي بمنطقة الزنكلون التابعة لمركز الزقازيق، للاطمئنان على سير العمل وكفاءة التشغيل بعد دخولها الخدمة الفعلية، وذلك في إطار تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
طاقة تصميمية 15 ألف متر مكعب يومياً وخدمة 7 قرى
استمع المحافظ خلال الجولة إلى شرح تفصيلي حول مكونات المحطة ومراحل التشغيل ومعدلات الأداء، حيث تبلغ الطاقة التصميمية للمحطة 15 ألف متر مكعب يومياً، بتكلفة إجمالية بلغت 50 مليون جنيه. وتخدم المحطة قرى الزنكلون وكفر الجراية وأبو زيد ونوار حنا وكفر جمعة وطاروط وشرويدة وبني شبل وتل حوين وعزبة الزند، بإجمالي عدد مستفيدين يصل إلى 63 ألفاً و954 نسمة.
مشروع متعثر بعد توقف أكثر من 4 سنوات
أكد محافظ الشرقية أن مشروع توسعات محطة معالجة صرف صحي الزنكلون يُعد من المشروعات الحيوية التي ظلت متوقفة لأكثر من أربع سنوات، مما حرم آلاف المواطنين من الاستفادة منها. وأوضح أنه جرى تكثيف الجهود والتنسيق بين الجهات المعنية لإزالة المعوقات واستكمال الأعمال، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بسرعة الانتهاء من المشروعات المتعثرة وتعظيم الاستفادة من الاستثمارات المنفذة، حتى تم تسليم المشروع تسليماً ابتدائياً ودخوله الخدمة الفعلية في فبراير 2026.
متابعة دورية لضمان استدامة الخدمة
وجه المحافظ رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية بضرورة المتابعة الدورية لمعدلات الأداء والتشغيل بالمحطة، والالتزام بالمعايير الفنية والبيئية المعتمدة، لضمان استدامة تقديم الخدمة بالكفاءة المطلوبة والحفاظ على البيئة والصحة العامة. وأكد أن الدولة تواصل تنفيذ وتطوير مشروعات البنية الأساسية التي تسهم في تحسين جودة الحياة وتلبية احتياجات المواطنين الحالية والمستقبلية.



