الخارجية الإيرانية: لا قيود على الأصول المجمدة
أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، عدم وجود أي قيود على استخدام الأصول الإيرانية المجمدة بعد الإفراج عنها، مشددة على أن آلية التعامل مع هذه الأموال ستُحدد بما يتوافق مع المصالح الإيرانية. جاء ذلك في بيان للوزارة نقلته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
تحذير من تضخيم الإنجازات
وحذرت الوزارة من أن الفشل في ساحة المعركة قد يمتد إلى طاولة المفاوضات في حال غابت الواقعية، مشيرة إلى أن أي رواية تستند إلى تضخيم الإنجازات من شأنها أن تهدد مسار التوصل إلى اتفاق. وشددت على أن أي تفاهم مستقبلي يجب أن يقوم على أساس الاحترام المتبادل والالتزام بالواقع.
الموقف من التفتيش النووي
وفي الملف النووي، أكدت الخارجية الإيرانية أنها لا تنوي السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المواقع النووية التي تعرضت للاستهداف خلال الصراع، كما أكدت عدم وجود خطط لإجراء عمليات تفتيش للمنشآت التي تعرضت للقصف. ونفت الوزارة عقد أي لقاء مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سويسرا.
التفاهمات مع الولايات المتحدة
يأتي هذا التصريح في وقت تشهد فيه العلاقات الإيرانية الأمريكية تطورات، حيث كان وزير الخارجية الإيراني قد أعلن سابقاً عن تفاهمات بشأن رفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط، مشيراً إلى أن الوسطاء سيصدرون وثيقة تتضمن التفاهمات بعد الاتفاق عليها.



