أعلن الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، عن إطلاق مؤشر البحث والتطوير والابتكار من أجل التنمية، ضمن مشروع بحثي مشترك بين جامعة القاهرة وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.
أهداف المؤشر الجديد
أوضح السعيد، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح» على قناة «إكسترا نيوز»، أن المؤشر يهدف إلى قياس أثر البحث العلمي والتطوير والابتكار على التنمية، وليس مجرد قياس عدد الأبحاث المنشورة أو الاستشهادات العلمية كما في المؤشرات الحالية. وأكد أن المؤشر يتماشى مع توجهات مصر والعالم نحو تعزيز اقتصاد المعرفة القائم على الابتكار والتحول الرقمي.
نموذج للتعاون الوطني
أشار نائب رئيس الجامعة إلى أن أهمية المؤشر تكمن في كونه نموذجًا ناجحًا للتعاون بين الجامعات والمؤسسات الوطنية، من خلال الشراكة بين جامعة القاهرة وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، لإنتاج مؤشر جديد على المستوى العالمي. وأضاف أن المؤشرات بشكل عام تُعد أدوات رقمية مهمة، مثل التصنيفات الدولية للجامعات والمؤشرات الاقتصادية، حيث تساعد في صنع القرار وتوجيه الاستثمارات والسياسات العامة.



