نظم المركز الإرشادي التابع لمديرية الزراعة بشمال سيناء ندوة علمية لتدشين استراتيجية التسميد الوقائي، بهدف حماية الأمن الغذائي من تطرف الطقس، تحت رعاية الدكتور تامر حسن علي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، وبحضور المهندس عمرو حسيني دسوقي.
آليات تحويل تغذية النبات إلى منظومة مناعة ذاتية
قدمت الندوة الدكتورة هالة عاصم من مركز البحوث الزراعية، وناقشت آليات تحويل تغذية النبات من مجرد وسيلة نمو إلى منظومة مناعة ذاتية متكاملة لبيئة سيناء. وتم التركيز على تعزيز الجذور عبر الفسفور والمادة العضوية لمقاومة غسيل التربة، ومواجهة الإجهاد الملحي والحراري بالبوتاسيوم والكالسيوم لضبط الضغط الاسموزي وطرد الصوديوم، واستخدام سليكات البوتاسيوم كدرع ميكانيكي ضد رياح الخماسين وموجات الصقيع والحر.
طرح بروتوكول تعاون للمحاصيل الاستراتيجية
كما طُرح بروتوكول الطوارئ السريع الذي يعتمد على الأحماض الأمينية والطحالب البحرية لإنقاذ محاصيل سيناء الاستراتيجية كالزيتون والنخيل والخضروات قبل الموجات المناخية بـ 24 ساعة. وأكدت مديرية الزراعة بشمال سيناء في بيان أن هذا الحث الإرشادي جاء بدعم قيادي رفيع؛ على رأسه علاء فاروق وزير الزراعة، واللواء الدكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء، والدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، لترسيخ نموذج زراعي مستدام يتحدى الصحراء والمناخ.



