استعرض الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، موقف أعمال حماية الشواطئ شرق مصب مصرف جمصة، وأعمال التكريك التي تهدف إلى خدمة الصيادين في مصب فرع رشيد ومصب مصرف جمصة. وأوضحت وزارة الري في بيان رسمي اليوم الأربعاء أن الأعمال المنفذة شملت حماية وتكريك مصب مصرف جمصة بإجمالي 120 ألف متر مكعب، مع زيادة أطوال اللسان الشرقي والغربي للمصرف، وتنفيذ ثلاثة رؤوس حجرية شرق المصب.
تفاصيل أعمال الحماية والتكريك
أضاف البيان أنه تم استخدام نواتج التكريك في التغذية بين الرؤوس الحجرية شرق مصب مصرف جمصة، وذلك بهدف توفير ممر ملاحي آمن لمراكب الصيد من وإلى البحر. وأشار سويلم إلى أن الوزارة نفذت العديد من المشروعات لحماية الشواطئ المصرية من النوات البحرية والتأثيرات السلبية لتغير المناخ، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال حماية وتكريك للبواغيز المغذية للبحيرات الشمالية، لضمان الحفاظ عليها مفتوحة بشكل دائم، مما يسمح باستمرار حركة تبادل وتجديد المياه بين البحر المتوسط والبحيرات.
أعمال التكريك في مصب فرع رشيد
كما تقوم الوزارة بأعمال تكريك مصب النيل فرع رشيد بمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة، حيث يُعتبر بوغاز رشيد الممر الرئيسي لمراكب ولنشات الصيد من وإلى البحر، مما يمنحه أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وتهدف أعمال التكريك إلى توفير ممر ملاحي آمن لمراكب الصيد، وإزالة الترسيبات المتراكمة على الجانب الشرقي للبوغاز، مما يساهم في تحسين حركة الصيد ودعم الاقتصاد المحلي.



