كشف الدكتور مهندس طارق جويلي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، عن تحقيق تكامل كامل بين مشروعي مترو الإسكندرية وترام الرمل، بما يمثل نقلة نوعية في منظومة النقل الجماعي داخل الإسكندرية.
مواعيد التشغيل التجريبي والكامل
أوضح جويلي، خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم في الإسكندرية، أن التشغيل التجريبي لمشروع مترو الإسكندرية سيبدأ في مارس 2027، على أن يتم التشغيل الكامل لمشروع ترام الرمل في يوليو 2028، مما يساهم في تحسين حركة التنقل داخل المدينة الساحلية.
محطات تبادلية بين المترو والترام
أشار رئيس الهيئة إلى أن التكامل بين المشروعين سيتحقق من خلال إنشاء محطات تبادلية في منطقتي سيدي جابر وفيكتوريا، وهو ما يتيح للمواطنين سهولة الانتقال بين وسائل النقل المختلفة. حيث يمكن التنقل من وسط المدينة عبر المترو من محطة مصر، ثم استكمال الرحلة باستخدام ترام الرمل من محطة الرمل وصولًا إلى أقصى شرق المدينة في أبو قير.
استغلال المساحات أسفل المسارات
فيما يتعلق باستغلال المساحات، أكد جويلي أنه لن يتم إنشاء محلات تجارية أسفل المسارات العلوية لترام الرمل، حيث ستُخصص هذه المساحات لخدمة المحاور المرورية. بينما يمكن استغلال المساحات أسفل مترو الإسكندرية في إقامة أنشطة تجارية بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.
تسعير التذاكر والبعد الاجتماعي
وعن المخاوف المرتبطة بارتفاع أسعار التذاكر بعد تطوير المنظومة، شدد جويلي على أن الدولة تضع البعد الاجتماعي في مقدمة أولوياتها، خاصة في مشروعات النقل الجماعي الأخضر. وأوضح أن تسعير التذاكر يتم وفق منظومة متوازنة تراعي العدالة الاجتماعية، من خلال تقديم الدعم والاشتراكات للفئات المستحقة، بما يضمن استدامة الخدمة وتحسين جودتها دون تحميل المواطنين أعباء إضافية.



