أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع قطاعاتها ومديرياتها على مستوى الجمهورية، استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك، مع التأكيد على استمرار تقديم الخدمات والتيسيرات للمواطنين والمزارعين والمربين طوال فترة الإجازة.
توجيهات وزير الزراعة
وجه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كافة القيادات والجهات التابعة للوزارة، بما في ذلك مديريات الزراعة وجهاز حماية الأراضي، بضرورة تكثيف المرور الميداني والمتابعة المستمرة للحفاظ على الرقعة الزراعية، والتصدي الفوري لأي محاولات تعد عليها وإزالتها في مهدها. وشملت التوجيهات متابعة حالة المحاصيل الزراعية الصيفية وتقديم الدعم الفني اللازم للمزارعين، والتعامل السريع مع أية تحديات قد تواجههم، فضلاً عن استمرار أعمال حصاد وتوريد القمح وتيسير الإجراءات على الموردين.
تفعيل غرف العمليات
شدد وزير الزراعة على أهمية تفعيل غرف العمليات المركزية وربطها بالغرف الفرعية في المحافظات، لضمان سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين والتعامل الفوري معها. كما أكد على استمرار عمل المعامل المركزية، ومنها معامل متبقيات المبيدات والمبيدات والصحة الحيوانية، إلى جانب استمرار أنشطة الحجر الزراعي بالموانئ والمنافذ والمطارات، بما يضمن عدم تأثر منظومة الصادرات الزراعية خلال فترة العطلات، فضلاً عن مواصلة العمل بمحطات إعداد التقاوي.
استعدادات المجازر الحكومية
كشفت الوزارة عن استعدادات الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري، حيث تم رفع درجة الجاهزية القصوى داخل المجازر الحكومية التي يبلغ عددها 497 مجزراً على مستوى الجمهورية، والتأكد من جاهزيتها الفنية والبيطرية لاستقبال الأضاحي، بالتنسيق مع الجهات التنفيذية بالمحافظات.
إجراءات النظافة والتطهير
تضمنت الاستعدادات تكثيف أعمال النظافة والتطهير داخل المجازر، وتوفير المياه الصالحة، وصيانة المعدات، وضمان التخلص الآمن من المخلفات، بالإضافة إلى تنظيم العمل بنظام النوبتجيات للأطباء البيطريين على مدار اليوم، لإجراء الفحوصات اللازمة للحيوانات قبل وبعد الذبح، بما يضمن سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
التوعية بالذبح الآمن
شدد الوزير على تكثيف جهود التوعية والإرشاد البيطري، بهدف الحد من الذبح العشوائي في الشوارع، حفاظاً على البيئة والصحة العامة، وحث المواطنين على التوجه إلى المجازر الحكومية، التي تقدم خدمات ذبح الأضاحي بالمجان، مع ضمان الكشف على الأضاحي والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات، وكذلك الكشف على اللحوم بعد أعمال الذبيحة.
حملات التفتيش على الأسواق
وجه وزير الزراعة الهيئة ومديريات الطب البيطري بالمحافظات بتكثيف حملات التفتيش بالتعاون مع الجهات المعنية، لمتابعة الأسواق ومنافذ بيع اللحوم ومنشآت التصنيع وثلاجات الحفظ، لضبط المخالفات والتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية، مع استمرار عمل غرف العمليات لتلقي الشكاوى ومتابعة نتائج الحملات بشكل يومي.
نصائح للمواطنين
دعت وزارة الزراعة المواطنين إلى شراء اللحوم من الأماكن والمنافذ الموثوق بها، وعدم الانسياق وراء العروض غير الموثوقة أو منخفضة الأسعار بشكل مبالغ فيه، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وأكدت الوزارة أن هذه الإجراءات تستهدف في المقام الأول الحفاظ على صحة المواطنين وضمان توفير غذاء آمن وسليم.



