في إطار زيارته إلى المملكة المتحدة، التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، مساء الثلاثاء 19 مايو 2026، بأعضاء الجالية المصرية في لندن، وذلك بحضور السفير أشرف سويلم، سفير جمهورية مصر العربية في المملكة المتحدة، والقنصل العام محمد أبو الخير، القنصل العام لجمهورية مصر العربية في لندن.
دور الجالية المصرية في تعزيز العلاقات الثنائية
أعرب الوزير عبد العاطي خلال اللقاء عن اعتزازه بالدور الحيوي الذي تقوم به الجالية المصرية في المملكة المتحدة، والذي يسهم في تعزيز جسور التواصل بين البلدين ودعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. وأكد أن لقاء الجاليات المصرية في الخارج بشكل دوري يأتي ضمن نهج ثابت لوزارة الخارجية، يقوم على تقديم أقصى درجات الرعاية والاهتمام للمواطنين المصريين بالخارج، وتوفير كافة الخدمات القنصلية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية لإيلاء المواطنين المصريين في الخارج الرعاية القصوى والكاملة والاهتمام اللازم وربطهم بوطنهم الأم.
جهود التحول الرقمي في الخدمات القنصلية
واستعرض وزير الخارجية الجهود التي تبذلها الوزارة لتعزيز التحول الرقمي وتطوير آليات العمل القنصلي، مسلطاً الضوء على المبادرات المختلفة التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة، والتي تهدف إلى التيسير على المصريين بالخارج وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم، بما في ذلك التوسع في رقمنة الخدمات. كما استعرض مساعي القنصلية العامة في لندن لتسهيل سبل التواصل مع أبناء الجالية.
مؤتمر المصريين في الخارج
كما أعرب الوزير عبد العاطي عن التطلع لمشاركة أبناء الجالية في المملكة المتحدة في "مؤتمر المصريين في الخارج" في نسخته السابعة المقررة يومي 2 و3 أغسطس 2026، مشيراً إلى ما حققته النسخة السادسة للمؤتمر التي عقدت في أغسطس 2025 بالقاهرة من نجاح، باعتبار أن هذا المؤتمر يمثل محفلاً وطنياً جامعاً لأبناء الجالية المصرية في الخارج ومؤسسات الدولة المصرية المعنية بقضاياهم.



