احتفلت وزارة الداخلية المصرية، اليوم الأربعاء، بيوم التدريب للعام التدريبي 2025-2026، في حفل أقيم بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة. وشهد الحفل تكريم 30 من الضباط والأفراد المتميزين في مجالات التدريب والتأهيل، إلى جانب استعراض الإنجازات التي تحققت في تطوير الكوادر الشرطية خلال العام الماضي.
تكريم المتميزين في التدريب
كرم اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، 30 من الضباط والأفراد الذين أظهروا أداءً متميزاً في برامج التدريب المختلفة، حيث تم تسليمهم شهادات تقدير ومكافآت مالية. وأكد الوزير في كلمته أن التدريب هو الركيزة الأساسية لتطوير الأداء الأمني، مشيراً إلى أن الوزارة استثمرت 500 مليون جنيه في تطوير البنية التحتية لمراكز التدريب خلال السنوات الثلاث الماضية.
إنجازات تطوير الكوادر الشرطية
استعرض الحفل أبرز إنجازات تطوير الكوادر الشرطية، والتي تضمنت افتتاح 3 مراكز تدريب إقليمية جديدة في الصعيد والدلتا، ورفع كفاءة 12 مركزاً قائماً. كما تم تحديث المناهج التدريبية لتشمل مكافحة الجريمة الإلكترونية والإرهاب، بالتعاون مع خبراء دوليين. وذكرت الوزارة أن 85% من القوات النظامية خضعت لبرامج تدريب إلزامية خلال العام الماضي، بزيادة 15% عن العام السابق.
برامج تدريبية متخصصة
أعلنت الوزارة عن إطلاق برامج تدريبية جديدة في مجالات التحليل الجنائي الرقمي والأمن السيبراني، تستهدف 500 ضابط سنوياً. كما تم توقيع اتفاقيات تعاون مع جامعات أجنبية لتبادل الخبرات في مجال التدريب الأمني. وقال اللواء محمد الشريف، مساعد وزير الداخلية للتدريب: "نعمل على مواكبة أحدث الأساليب العالمية في التدريب، لضمان جاهزية رجال الشرطة لمواجهة التحديات الأمنية المتطورة".
تطوير البنية التحتية للتدريب
شملت الإنجازات أيضاً إنشاء مدينة تدريبية متكاملة على مساحة 50 فداناً في مدينة السادس من أكتوبر، تضم ميادين رماية إلكترونية ومحاكيات لسيناريوهات أمنية معقدة. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 2 مليار جنيه، ومن المتوقع افتتاحها مطلع العام المقبل. وأكدت الوزارة أن هذه المدينة ستكون الأولى من نوعها في الشرق الأوسط من حيث التقنيات المستخدمة.
تأكيد على أهمية التدريب المستمر
اختتم الحفل بتأكيد وزير الداخلية على أن التدريب المستمر هو السبيل الوحيد لرفع كفاءة الأداء الأمني، داعياً جميع القوات إلى الالتزام ببرامج التطوير الذاتي. وأشار إلى أن الوزارة ستواصل استثمارها في العنصر البشري باعتباره الثروة الحقيقية للجهاز الشرطي.



