أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، اليوم الاثنين، استقالته من رئاسة الحكومة البريطانية، وإبلاغه الملك تشارلز بالقرار، وفق ما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.
تفاصيل الاستقالة
جاء الإعلان خلال بيان رسمي أدلى به ستارمر، حيث أكد أن حكومته عملت على تعزيز الاقتصاد البريطاني والاستثمارات والبنى التحتية خلال الفترة الماضية. وأشار إلى أن بريطانيا كانت قادرة على الصمود من أجل تعزيز دولة القانون.
وأضاف ستارمر أنه سوف يطلب من حزب العمال تحديد جدول زمني مع فتح باب الترشيحات في 9 يوليو المقبل. وأكد أنه سيظل في منصبه لحين اختيار حزب العمال رئيسا جديدا للحكومة، وسيبذل قصارى جهده لضمان تسليم السلطة بسلاسة.
ردود فعل وتوقعات
تأتي هذه الاستقالة بعد توقعات واسعة النطاق بإعلانها، حيث كانت وسائل الإعلام قد رجحت استقالته خلال الساعات الماضية. كما أعلن وزير الصحة البريطاني المستقيل نيته الترشح في أي انتخابات قيادية لخلافة ستارمر.
يذكر أن ستارمر كان قد تولى رئاسة الحكومة في يوليو 2024 بعد فوز حزب العمال في الانتخابات العامة. وشهدت فترة ولايته تحديات اقتصادية وأمنية، بما في ذلك التعامل مع الأزمة في الشرق الأوسط والعلاقات مع الولايات المتحدة.



