عودة ملف المناطق التجريبية إلى واجهة المفاوضات
عاد ملف «المناطق التجريبية» في الجنوب اللبناني إلى واجهة النقاش خلال الجولة الخامسة من المفاوضات الجارية في واشنطن، بعد أن كان طُرح للمرة الأولى خلال الجولة الرابعة. وأفاد أحمد سنجاب، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من بيروت، بأن المباحثات الأخيرة ركزت بشكل أساسي على هذا المقترح باعتباره أحد الملفات المطروحة على طاولة التفاوض.
رفض من حزب الله وبري للمبادرة
أشار سنجاب إلى أن المقترح يقوم على انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من عدد من المناطق في جنوب لبنان، يعقبه انتشار الجيش اللبناني فيها بهدف تعزيز سلطة الدولة على الأرض. غير أن هذه الفكرة واجهت اعتراضًا من حزب الله، كما رفضها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الذي شدد على أن أي مبادرة يجب أن تتضمن عودة النازحين إلى بلداتهم ومناطقهم الأصلية.
واشنطن توضح موقفها وعون يرحب بالمقترح
أضاف سنجاب أن السفير الأمريكي في لبنان، ميشيل عيسى، أجرى زيارة إلى رئيس مجلس النواب اللبناني في إطار مناقشة هذا الطرح، موضحًا أن المقترح ربما يحتاج إلى مزيد من الشرح والتوضيح. وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعتزم تقديم تصور مكتوب بشأن «المناطق التجريبية»، يتضمن انتشار الجيش اللبناني بالتزامن مع عودة النازحين. في المقابل، أعلن الرئيس اللبناني جوزيف عون ترحيبه بالفكرة، رغم تباين موقفه مع كل من حزب الله ونبيه بري تجاه هذا المقترح.



