رئيس البرلمان الإيراني: مستعدون للتعاون مع دول المنطقة وفق مبدأ عدم التدخل
رئيس البرلمان الإيراني: مستعدون للتعاون مع دول المنطقة

أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، أن بلاده مستعدة للتعاون مع دول المنطقة وفق مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، مشددًا على أن التعاون يقوم على احترام السيادة الوطنية للدول. جاء ذلك في تصريحات نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

الأمن الإقليمي ومسؤولية دول المنطقة

وأضاف قاليباف أن الأمن الإقليمي يجب أن تضمنه دول المنطقة نفسها، دون تدخل خارجي. كما أشار إلى أن وقف إطلاق النار في لبنان يعادل في أهميته إنهاء الحرب على إيران، مما يعكس رؤية طهران للربط بين الأزمات الإقليمية.

التعاون مع دول الجوار

تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة تطورات دبلوماسية متسارعة، حيث تتواصل المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة حول ملفات عدة، منها الملف النووي وحرية الملاحة في مضيق هرمز. وقد أبدت باكستان ترحيبًا دوليًا وإقليميًا بالتقدم الإيجابي في هذه المفاوضات، وفق ما صرح به رئيس وزراء باكستان.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

ملفات على طاولة المباحثات

وفي سياق متصل، يزور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي باكستان قريبًا، حيث من المتوقع أن تتصدر ملفات التعاون الاقتصادي والأمني وملف مضيق هرمز جدول المباحثات. كما سبق أن أعلن رئيس البرلمان الإيراني توقيع اتفاق للإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول المجمدة، وهو ما يعكس تحسنًا في العلاقات المالية الدولية لطهران.

دور عُمان في التوسط

من جهة أخرى، أعلنت عُمان إتاحة ممر بحري مؤقت لعبور السفن عبر مضيق هرمز، في خطوة تهدف إلى تخفيف التوتر في المنطقة. وقد بحث قاليباف خلال زيارته إلى مسقط التنسيق مع عُمان لإدارة مضيق هرمز، مما يعزز دور السلطنة كوسيط في الأزمة.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي