نتنياهو يدعو لتحرير إسرائيل من التبعية الأمريكية
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، عن تقديره للدعم الأمريكي، لكنه شدد على ضرورة تحرير إسرائيل من التبعية وبناء نظام تسليح مستقل. جاء ذلك في تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
الضربة ضد إيران لم تنته بعد
أضاف نتنياهو أن إسرائيل وجهت ضربة إلى إيران ووكلائها في المنطقة، مؤكدًا أن هذه العملية لم تنته بعد. وأشار إلى أن تل أبيب بحاجة إلى بناء نظام تسليح مستقل لضمان أمنها في المستقبل.
وتأتي تصريحات نتنياهو في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، خاصة فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني ومفاوضات إيران مع القوى الكبرى. كما تزامنت مع جهود دبلوماسية أمريكية إيرانية في سويسرا بشأن مضيق هرمز والعقوبات.
خلفية التصريحات
يأتي هذا التصريح بعد سلسلة من التطورات الإقليمية، منها تأكيد الخارجية الإيرانية عدم وجود قيود على استخدام الأصول المجمدة بعد الإفراج عنها، وإعلان مندوب إيران لدى الأمم المتحدة في جنيف أن الاتفاق يتضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان. كما أشارت مصادر إيرانية إلى أن الوسطاء سيصدرون وثيقة تتضمن التفاهمات بعد الاتفاق عليها.
من جانبه، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مفاوضات أمريكا وإيران أمام لحظة حاسمة، بينما أعلنت الخارجية الإيرانية بدء التفاوض مع واشنطن وفق مذكرة تفاهم مشروطة، وطالبت طهران واشنطن بتنفيذ بنود المذكرة ملوحة بإجراءات مضادة.
ردود فعل متوقعة
لم يصدر تعليق فوري من البيت الأبيض أو وزارة الخارجية الأمريكية على تصريحات نتنياهو، لكن مراقبين يرون أن الدعوة لتحرير إسرائيل من التبعية الأمريكية قد تثير تساؤلات حول مستقبل العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، خاصة في ظل الدعم العسكري والمالي الكبير الذي تقدمه واشنطن لتل أبيب.



