أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، بأن هناك قلقاً كبيراً في إسرائيل من اتفاق المبادئ الذي يجري صياغته حالياً بشأن البرنامج النووي الإيراني. وتطالب تل أبيب بمنع إيران من تخصيب اليورانيوم، وإخراج المخزون الحالي من اليورانيوم المخصب خارج أراضيها. جاء ذلك في نبأ عاجل بثته قناة «القاهرة الإخبارية» نقلًا عن الإعلام العبري.
محادثات قطرية إيرانية بوساطة باكستانية
في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن وفداً من دولة قطر يجري حالياً محادثات مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي. وأوضحت الخارجية أن الجانب الباكستاني لا يزال هو الوسيط الرئيسي في المفاوضات الجارية، مشيرة إلى أن المباحثات تركز على إنهاء الحرب وتحقيق الاستقرار في المنطقة.
وأضافت الخارجية الإيرانية في بيان لها أنه لا يمكن القول إن التوصل إلى اتفاق بات وشيكاً أو قريباً، في ظل استمرار الخلافات حول بعض القضايا الجوهرية، وعلى رأسها ملف تخصيب اليورانيوم.
تطورات إقليمية ودولية
تأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، وسط مساع دولية للتوصل إلى صيغة توافقية تحل الأزمة النووية الإيرانية. وتتمسك إسرائيل بموقفها الرافض لأي اتفاق يسمح لطهران بالاحتفاظ بقدرات تخصيب اليورانيوم، معتبرة ذلك تهديداً وجودياً لأمنها القومي.
من جهتها، تؤكد إيران على حقها في تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية بموجب معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، وترفض أي مطالب بتفكيك برنامجها النووي.



