مباحثات إسرائيلية لبنانية بشأن نقل السيطرة
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلًا عن مصدر مطلع، بأن إسرائيل ولبنان سيبحثان خلال الأسبوع الجاري عددًا من المناطق التجريبية التي من المقرر نقل السيطرة عليها إلى الجيش اللبناني، في إطار ترتيبات أمنية يجري العمل عليها بين الجانبين، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
انسحاب جزئي للجيش الإسرائيلي من الخط الأصفر
وأضاف المصدر أنّ الجيش الإسرائيلي سيضطر إلى تنفيذ انسحاب جزئي من بعض المواقع الواقعة على طول «الخط الأصفر» داخل الأراضي اللبنانية. وبحسب المصدر ذاته، فإنّ الجيش اللبناني سيتولى الانتشار في المناطق التي ستنسحب منها القوات الإسرائيلية، على أن يتم ذلك تحت إشراف أمريكي لمتابعة تنفيذ الترتيبات الأمنية وضمان الالتزام بها.
ترتيبات أمنية تحت الإشراف الأمريكي
تأتي هذه المباحثات في ظل جهود دولية لتعزيز الاستقرار على الحدود بين البلدين، حيث تلعب الولايات المتحدة دورًا مراقبًا لضمان تنفيذ الاتفاقات. ولم يكشف المصدر عن عدد المناطق التجريبية المحددة أو الجدول الزمني للانسحاب، لكنه أشار إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى اختبار آلية نقل السيطرة قبل توسيعها إلى مناطق أخرى.
خلفية التوترات الأمنية
يأتي هذا التطور بعد أشهر من التوتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، والتي شهدت اشتباكات متقطعة. وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق عن مقتل وإصابة عدد من جنوده في هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ أطلقت من لبنان. وفي المقابل، شنت إسرائيل غارات جوية على أهداف في جنوب لبنان.
دور الوساطة الأمريكية
وتعد الولايات المتحدة الوسيط الرئيسي في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل ولبنان، حيث تسعى واشنطن إلى تحقيق هدنة طويلة الأمد وضمان عدم استخدام الأراضي اللبنانية لشن هجمات على إسرائيل. وقد سبق أن أعلن المبعوث الأمريكي آموس هوكستين عن تقدم في المحادثات، لكن دون تفاصيل حول آلية التنفيذ.
ردود فعل لبنانية
لم يصدر حتى الآن تعليق رسمي من الحكومة اللبنانية أو الجيش اللبناني على هذه الأنباء. لكن مصادر لبنانية مطلعة أكدت أن بيروت تتعامل بحذر مع أي ترتيبات أمنية قد تمس السيادة اللبنانية أو تخل بتوازن القوى الداخلي.



