أفادت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن التصريحات الإسرائيلية الأخيرة تعكس تمسك تل أبيب بالإبقاء على قواتها في جنوب لبنان. وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي، خلال اتصال مع نظيره النيوزيلندي، أن الانسحاب لن يحدث ما دامت إسرائيل تعتبر أن هناك تهديدات أمنية لسكان المستوطنات الحدودية، مشدداً على استمرار الالتزام بوقف إطلاق النار طالما استمر الطرف الآخر في الالتزام به.
انسجام المواقف بين المؤسسات السياسية والعسكرية
أوضحت أبو شمسية أن هذه المواقف تتسق مع تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع ورئيس الأركان، الذين أكدوا عدم وجود نية للانسحاب من المناطق الجنوبية في الوقت الراهن، رغم الحديث المتداول عن مبادرات دبلوماسية قد تتضمن خطوات محدودة لخفض التوتر.
حديث عن انسحاب جزئي دون تغيير في الموقف الرسمي
أشارت المراسلة إلى أن وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن احتمال تنفيذ انسحاب جزئي من بعض المواقع التي سيطر عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً، في إطار مبادرة مرتبطة بالمفاوضات المرتقبة مع الجانب اللبناني، مع بقاء الموقف الرسمي الإسرائيلي متمسكاً بعدم الانسحاب الكامل في المرحلة الحالية.
يأتي هذا في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، حيث تواصل إسرائيل تعزيز وجودها العسكري في جنوب لبنان، وسط تحذيرات دولية من تداعيات ذلك على الاستقرار الإقليمي.



