الخارجية الباكستانية: تقدم مهم في المفاوضات الأمريكية الإيرانية
الخارجية الباكستانية: تقدم مهم في المفاوضات الأمريكية الإيرانية

أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، أن المفاوضات الأمريكية الإيرانية حققت تقدما مهما وسيتولى الوسطاء متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

تفاصيل التقدم في المفاوضات

وأوضحت الخارجية الباكستانية في بيان لها أن الجولة الأخيرة من المحادثات بين واشنطن وطهران، التي استضافتها باكستان، شهدت تقدماً ملحوظاً في العديد من الملفات الخلافية. وأكدت أن الوسطاء سيواصلون جهودهم لضمان تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها.

دور باكستان في الوساطة

يأتي هذا الإعلان بعد سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى التي قادها رئيس وزراء باكستان، الذي أعرب عن ترحيب دولي وإقليمي بالتقدم الإيجابي في مفاوضات واشنطن وطهران. وكان رئيس الوزراء الباكستاني قد أعلن في وقت سابق نجاح الاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

ردود فعل دولية

في سياق متصل، أصدرت كل من قطر وباكستان بياناً مشتركاً أكدتا فيه أن محادثات سويسرا جرت في أجواء إيجابية وبناءة. كما أشارت تقارير إلى أن الولايات المتحدة سمحت لإيران ببيع النفط بالدولار لأول مرة منذ عقود، وهو ما يعكس تحولاً في السياسة الأمريكية تجاه طهران.

تطورات أخرى

على صعيد آخر، قال الرئيس الإيراني إنه لولا الصواريخ الباليستية لدمرت إسرائيل وأمريكا بلادنا، في إشارة إلى أهمية القوة العسكرية الإيرانية. كما كشفت مصادر عن رسائل سرية هزت طهران، تتعلق بأزمة بين المرشد الأعلى خامنئي والمفاوضين الإيرانيين.

الآفاق المستقبلية

يرى محللون أن ما بعد الاتفاق بين أمريكا وإيران قد يشهد صعوداً لسلاح الاقتصاد وتراجعاً في فعالية القوة العسكرية التقليدية. ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، خاصة في مضيق هرمز الذي يعتبر ممراً حيوياً لصادرات النفط.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي