بعد 6 أسابيع من الحرب.. 33 سفينة عبرت مضيق هرمز في 24 ساعة
33 سفينة عبرت مضيق هرمز في 24 ساعة بعد الحرب

بعد 6 أسابيع من اندلاع الحرب الإيرانية الأمريكية، كشف الحرس الثوري الإيراني أن طهران سمحت لأكثر من 30 سفينة بعبور مضيق هرمز خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت وكالة أنباء «فارس» شبه الرسمية التابعة للدولة بأن 33 سفينة، من بينها ناقلات نفط وسفن حاويات وسفن تجارية أخرى، عبرت المضيق بعد الحصول على التراخيص والتنسيق والحماية الأمنية من القوات البحرية التابعة للحرس الثوري.

مضيق هرمز في الاتفاق الجديد

يتضمن الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية مرحلتين: الأولى فتح مضيق هرمز ومنح الاقتصاد العالمي متنفساً، وكذلك موافقة إيران على التخلي عن اليورانيوم المخصب. وفي هذا السياق، قال المستشار العسكري للمرشد الإيراني محسن رضائي، الأحد، إن إدارة مضيق هرمز «حق قانوني» لطهران من أجل ضمان الأمن القومي، مؤكداً أن «إدارة إيران لمضيق هرمز تنهي 50 عاماً من انعدام الأمن في الخليج».

متوسط حركة الشحن قبل الحرب

قبل اندلاع الحرب الإيرانية، كان متوسط حركة الشحن عبر المضيق يتراوح بين 125 و140 رحلة يومياً. ولا يزال نحو 20 ألف بحار عالقين في الخليج على متن مئات السفن. يُذكر أن الحرب الإيرانية بدأت في 28 فبراير واستمرت 6 أسابيع، إلى أن توسطت دول مصر وباكستان وتركيا والسعودية لوقف الحرب أسبوعين، على أن يبحث الأطراف تمديد الهدنة في ظل تأثير الحرب على أسعار الطاقة حول العالم وارتفاع سعر برميل النفط والطعام والكهرباء نتيجة إغلاق مضيق هرمز بشكل تام.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي
بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام