أعلن الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، أن مصر تدرس إنشاء منطقة لوجستية مصرية على أراضي جزر القمر، وذلك في إطار تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين. جاء ذلك خلال مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جزر القمر، ملاي محمد، وبحضور فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب.
تعزيز التعاون في مجال الدراسات الإسلامية
وأوضح عبدالعاطي، في كلمته التي نقلتها قناة «إكسترا نيوز»، أن المباحثات تناولت سبل دعم التعاون في مجال الدراسات الإسلامية ومواجهة التطرف والتشدد، بالإضافة إلى دور الأزهر الشريف في تقديم المنح والدعم المطلوب لأبناء جزر القمر، وتعزيز قيم الاعتدال والتسامح والتفاهم مع الآخر.
خطوات عملية لتعزيز التبادل التجاري
وأشار وزير الخارجية إلى أنه تم الاتفاق مع نظيره القمري على خطوات عملية لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، مستفيدين من المظلة الإقليمية المتمثلة في تجمع الكوميسا، الذي تعتبر مصر وجزر القمر عضوين فيه. كما أكد أن إنشاء المنطقة اللوجستية المصرية في جزر القمر سيسهم في دعم حركة التجارة والتعاون الاقتصادي بين الجانبين.
وتأتي هذه التحركات في إطار جهود مصر لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الدول الأفريقية، والاستفادة من الفرص المتاحة في إطار التكتلات الإقليمية.



