في إطار الجولة الميدانية التي يقوم بها وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية في محافظة المنوفية لمتابعة تنفيذ الاستثمارات الحكومية، تفقد الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء عمرو الغريب، محافظ المنوفية، عددًا من المشروعات التنموية والخدمية في قطاعات الصحة ومعالجة المياه والبنية الأساسية بالمحافظة.
مستشفيات جديدة ضمن حياة كريمة
شملت الجولة تفقد أرض إنشاء مستشفى شبين الكوم الجديدة، المقرر إقامتها على مساحة 14 ألف متر مربع في نطاق حي شرق. كما تفقدا مشروع إنشاء مستشفى الشهداء الجديدة التي تقام على مساحة 21 ألف متر مربع ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". بالإضافة إلى ذلك، زارا وحدة طب أسرة العراقية الحاصلة على اعتماد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR)، والتي تخدم 21 ألف مواطن ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" للارتقاء بالخدمات الصحية في الريف المصري.
محطات معالجة المياه
تضمنت الجولة أيضًا تفقد أعمال إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بكفر ربيع، التي تخدم 90 ألف نسمة في قرى كفر ربيع وطنوب الرئيسية والفرعية، بطاقة تتراوح بين 5 و7.5 ألف متر مكعب يوميًا. تسهم المحطة في توفير المياه المعالجة للري وتحسين الأحوال البيئية والمعيشية للمواطنين في القرى المستهدفة. وقد بلغت نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية 80%، بينما بلغت في الأعمال الكهروميكانيكية 35%.
كما تفقد الوزير والمحافظ مشروع توسعة محطة معالجة مياه صرف صحي الغوري ببركة السبع، بطاقة 13.5 ألف متر مكعب يوميًا، والتي تجاوزت نسب تنفيذها 90%، وتخدم 160 ألف نسمة.
مشروعات البنية الأساسية والطرق
في سياق متصل، تضمنت الزيارة تفقد أرض إنشاء مبنى الديوان العام الجديد لمحافظة المنوفية، و"محور صلاح خطاب الجديد" الذي يهدف إلى ربط المحاور المرورية وتسهيل حركة التنقل، بالإضافة إلى "الممشى السياحي الجديد" الذي يعزز المظهر الحضاري للمحافظة.
تأكيد على سرعة التنفيذ
أكد الدكتور أحمد رستم، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن مشروعات إنشاء المستشفيات الجديدة بمحافظة المنوفية تعكس الأولوية التي تمنحها الدولة لمشروعات قطاع الرعاية الصحية لتوفير خدمات ذات جودة للمواطنين. وأشار إلى أن محافظة المنوفية تشهد طفرة تنموية في العديد من القطاعات، وأن الحكومة تحرص على المتابعة المستمرة للاستثمارات المنفذة لتذليل التحديات وتوفير كافة أوجه الدعم لتحسين جودة حياة المواطنين.
ووجه الوزير بسرعة الانتهاء من المشروعات التي قاربت على الانتهاء، وضرورة التنفيذ بأعلى كفاءة مطلوبة لتعظيم الأثر من الاستثمارات العامة. كما وجه قيادات الوزارة بالمتابعة المستمرة مع مسؤولي محافظة المنوفية لتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة للمشروعات ذات نسب التنفيذ العالية، للانتهاء منها بما ينعكس على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأضاف أن الوزارة حريصة على الدراسة الدقيقة لاحتياجات محافظة المنوفية والمحافظات المختلفة، ومنح الأولوية للمشروعات الجاري تنفيذها والتي قاربت على الانتهاء، تفعيلًا لإجراءات حوكمة الإنفاق العام وتعظيم الاستفادة من الاستثمارات الحكومية، فضلًا عن إيلاء أهمية قصوى لمشروعات التنمية البشرية مثل الصحة والتعليم والخدمات المقدمة للمواطنين بما ينعكس على تحسين جودة الحياة.
دعم المحافظة للمشروعات
من جانبه، أكد اللواء عمرو الغريب، محافظ المنوفية، حرص المحافظة على تنفيذ المشروعات الحيوية التي تستهدف دعم وتطوير القطاع الصحي لأهالي المحافظة، والتي تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين وتخفيف التكدس عن المستشفيات القائمة. فضلًا عن تنفيذ مشروعات تطوير البنية المؤسسية والإدارية للمحافظة لرفع كفاءة الأداء الحكومي وتوفير بيئة عمل متطورة. وأشار إلى أن مشروعات البنية التحتية الجديدة تمثل خطوة نوعية وركائز أساسية في دعم جهود التنمية وتحسين مستوى الخدمات.
وأوضح المحافظ أن المحافظة تحرص على تبني خطط بناءة لإقامة العديد من المحاور المرورية الأخرى، ورصف وتطوير ورفع كفاءة الطرق الرئيسية والداخلية في شتى أرجاء المحافظة، وتدعيم مشروعات البنية التحتية بمختلف القطاعات بما يخدم أهداف التنمية المستدامة ويحسن مستوى جودة الخدمات للمواطنين.



