أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اتصالاً هاتفياً مع السيد كونستانتينوس كومبوس، وزير خارجية قبرص، اليوم الإثنين 25 مايو 2026، في إطار التواصل الدوري بين البلدين لبحث سبل تعزيز العلاقات الوثيقة والتشاور بشأن التطورات الإقليمية.
تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر وقبرص
ثمن الوزيران خلال الاتصال عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، والتي توجت بترفيع العلاقات إلى الشراكة الاستراتيجية في أبريل الماضي، خلال زيارة رئيس الجمهورية إلى قبرص. وأعرب الوزير عبد العاطي عن التطلع لاستمرار التنسيق على جميع المستويات، خاصة مع تولي قبرص الرئاسة الحالية لمجلس الاتحاد الأوروبي، مشيداً بالدعم القبرصي لمصر داخل مؤسسات الاتحاد المختلفة.
التعاون الاقتصادي والطاقة
أكد الوزير أهمية مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، وسرعة البدء في تنفيذ مذكرة التفاهم في مجال توظيف العمالة المصرية في قبرص. كما أشار إلى أهمية الاستفادة من فرص وإمكانات نقل الغاز والطاقة من مصر إلى أوروبا، وربط الحقول القبرصية بالبنية التحتية المصرية لتعزيز أمن الطاقة الإقليمي.
التطورات الإقليمية وخفض التصعيد
تبادل الوزيران الرؤى حول تطورات الأوضاع الإقليمية وسبل خفض التصعيد في المنطقة، بالإضافة إلى مستجدات مسار التفاوض الأمريكي الإيراني. وأطلع الوزير عبد العاطي نظيره القبرصي على مستجدات الجهود المصرية المستمرة لخفض التصعيد بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين، مشدداً على أهمية تكثيف الجهود الإقليمية والدولية للدفع بالحلول الدبلوماسية لتجنب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى مرحلة جديدة من عدم الاستقرار.
من جانبه، أعرب وزير خارجية قبرص عن تقدير بلاده للجهود التي تبذلها مصر ومساعيها لتحقيق التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة. واتفق الوزيران على مواصلة التنسيق والتشاور في إطار العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين، ودعم كافة الجهود الرامية لخفض التصعيد وتعزيز الاستقرار الإقليمي.



