روسيا تحذر الأجانب بمغادرة كييف قبل هجمات جديدة على مراكز القرار
روسيا تدعو الأجانب لمغادرة كييف قبل هجمات جديدة

أطلقت وزارة الخارجية الروسية تحذيرات مباشرة للمرة الأولى تدعو فيها الأجانب وموظفي البعثات الدبلوماسية إلى مغادرة العاصمة الأوكرانية كييف في أسرع وقت، وذلك في إطار تصعيد عسكري غير مسبوق منذ بدء العملية العسكرية الروسية في عام 2022. وأكدت موسكو أنها رفعت مستوى التصعيد مع أوكرانيا إلى مرحلة جديدة، متوعدة بشن هجمات تستهدف مراكز صنع القرار في أوكرانيا ومنشآت تابعة للجيش الأوكراني.

تفاصيل التحذير الروسي

قال حسين مشيك، مراسل قناة القاهرة الإخبارية، إن الخارجية الروسية أعلنت أن القوات الروسية ستبدأ خلال الساعات المقبلة، وخاصة خلال الليلة الحالية، تنفيذ ضربات مركزة على مراكز صنع القرار في أوكرانيا، بالإضافة إلى منشآت عسكرية حيوية. ودعت المدنيين في كييف إلى الابتعاد عن المناطق التي توجد فيها منشآت عسكرية أوكرانية، محذرة من خطر التعرض للقصف.

دوافع التصعيد

اعتبرت الخارجية الروسية أن استهداف أوكرانيا لسكن طلابي في مقاطعة لوجانسك يوم السبت الماضي كان "القشة التي قصمت ظهر البعير"، مما دفع موسكو إلى الرد بقوة. وأشار مشيك إلى أن روسيا أعادت استخدام لغة التصعيد التي سبق أن استخدمتها قبل احتفالات عيد النصر في الثامن من مايو الجاري، عندما هددت باستهداف مراكز صنع القرار في أوكرانيا.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

أهداف محتملة للهجمات

أوضح المراسل أن الأوساط الروسية تتحدث عن احتمال استهداف وزارة الدفاع الأوكرانية، ومديرية الاستخبارات الأوكرانية، بالإضافة إلى مقر إقامة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خلال الساعات المقبلة، في ظل تصاعد حدة التوتر بين الجانبين. ويأتي هذا التصعيد في وقت تشهد فيه العلاقات بين روسيا وأوكرانيا توتراً غير مسبوق، مع تبادل الاتهامات بين البلدين.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي