يواصل حجاج بيت الله الحرام مناسكهم في مشعر منى، بعد أن أدوا رمي جمرة العقبة الكبرى اليوم، ضمن فريضة الحج لهذا العام. وأفاد محمد عبيد، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من مشعر منى، بأن الحشود بدأت التوافد إلى منى منذ مساء أمس، بعد النفرة من مزدلفة، حيث قام الحجاج برمي جمرة العقبة الكبرى منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، ثم شرع عدد كبير منهم في التحلل من الإحرام والحلق، بينما توجه آخرون إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة.
المبيت في منى حتى أيام التشريق
وأضاف عبيد أن الحجاج سيواصلون المبيت داخل الخيام المنتشرة في مشعر منى حتى انتهاء أيام التشريق، حيث سيؤدون رمي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى خلال الأيام المقبلة، على أن يختتموا مناسكهم بأداء طواف الوداع قبل مغادرة الأراضي المقدسة. وتابع المراسل أن الإحصاءات الرسمية لموسم الحج الحالي تشير إلى مشاركة نحو مليون و700 ألف حاج، من بينهم أكثر من مليون و500 ألف قدموا من خارج المملكة العربية السعودية، عبر برامج وتطبيقات مختلفة، بما في ذلك مبادرة «طريق مكة»، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من الحجاج سيتوجهون لاحقاً إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف.
تنظيم مرتفع وخدمات موسعة
وأشار المراسل إلى أن موسم الحج هذا العام شهد مستوى عالياً من التنظيم والخدمات، مؤكداً أن الدفاع المدني السعودي لم يسجل أي حوادث كبيرة خلال الوقوف بعرفة رغم كثافة الأعداد. كما شارك مئات الآلاف من العاملين والمتطوعين في تنظيم الموسم وتقديم الخدمات المختلفة للحجاج، بما في ذلك توزيع المياه والأطعمة ووسائل التبريد داخل المشاعر المقدسة، مما ساهم في تيسير أداء المناسك على الحجاج.



