السوداني يشيد بدعم مصر لأمن العراق ويؤكد على تعزيز التنسيق الثنائي
ثمن محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي، موقف مصر المساند لأمن واستقرار العراق، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء الموافق 1 أبريل 2026. وأشار السوداني في هذا الإطار إلى الإجراءات التي تتخذها الحكومة العراقية من أجل الحفاظ على سيادة البلاد، في ظل ما تشهده المنطقة من توترات وتحديات أمنية متزايدة.
بحث سبل تعزيز الأمن العربي
وفي هذا الصدد، بحث الرئيس السيسي ورئيس الوزراء العراقي سبل تكثيف الجهود المشتركة من أجل تعزيز وحماية أمن الدول العربية وصون سيادتها واستقرارها، في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة. واتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين، بما يعزز الأمن والاستقرار الإقليمي، ويواجه أي محاولات للعبث بسلامة الدول الشقيقة.
تفاصيل الاتصال الهاتفي
وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا بمحمد شياع السوداني، رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيقة، حيث تناول الاتصال التطورات الإقليمية الراهنة. وأكد الرئيس المصري أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية الرامية لوقف التصعيد الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، واحتواء آثار الحرب الجارية، وتجنيب المنطقة المزيد من انعدام الاستقرار أو الدخول في حالة من الفوضى الشاملة.
وأضاف السفير محمد الشناوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أكد دعم مصر الكامل لأمن واستقرار العراق الشقيق، وللجهود الرامية لتجنيب العراق أي صراعات أو توترات إقليمية تؤثر على أمنه واستقراره. كما شدد الرئيس على دعم ومساندة مصر لأمن سائر الدول العربية، ورفضها التام للمساس بسيادة تلك الدول الشقيقة، ولأية محاولات للعبث باستقرارها أو بمقدرات شعوبها أو تهديد سلامتها الإقليمية.
تأكيد على التعاون المستقبلي
يأتي هذا الاتصال في إطار الجهود الدبلوماسية المستمرة بين مصر والعراق، حيث أكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الأمنية والسياسية، لمواجهة التحديات المشتركة. ويعكس هذا الحوار الثقة المتبادلة بين البلدين، والتزامهما بالعمل معًا لتحقيق الاستقرار في المنطقة العربية، وحماية مصالح شعوبها من أي تهديدات خارجية أو داخلية.



