وزير الخارجية المصري يجري اتصالات هاتفية مع نظرائه في تركيا وباكستان وقطر والبحرين لبحث التطورات الإقليمية
اتصالات هاتفية بين وزير الخارجية المصري ونظرائه لبحث التطورات الإقليمية

اتصالات هاتفية مكثفة بين وزير الخارجية المصري ونظرائه لمواجهة التطورات الإقليمية

في خطوة دبلوماسية هامة، أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، سلسلة من الاتصالات الهاتفية مع نظرائه في عدة دول، وذلك يوم الأربعاء الأول من أبريل 2026. وقد شملت هذه الاتصالات كل من هاكان فيدان، وزير خارجية الجمهورية التركية، ومحمد إسحاق دار، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية باكستان، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في دولة قطر الشقيقة، والدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية مملكة البحرين.

مناقشة الوضع الخطير في المنطقة

تركزت المحادثات على الوضع الخطير والمتسارع في المنطقة، حيث تم التأكيد على أهمية مواصلة وتكثيف المساعي الدبلوماسية لخفض التصعيد. وأشار وزير الخارجية المصري إلى أن التمادي في التصعيد ينذر بعواقب وخيمة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، مؤكداً أن تغليب مسار التهدئة والدبلوماسية ولغة الحوار يمثل الخيار الوحيد لتجنب الإقليم مخاطر الانزلاق نحو فوضى شاملة.

تنسيق الجهود المشتركة

كما تطرقت الاتصالات إلى مخرجات الاجتماع الوزاري الرباعي الذي عُقد مؤخراً في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، حيث تم تبادل الرؤى حول سبل مواصلة الجهود لوقف الحرب وخفض التصعيد. وهدفت هذه المناقشات إلى ضمان استدامة التحركات الإقليمية والدولية الرامية لإرساء دعائم الاستقرار في المنطقة، مع التركيز على التعاون الدولي كأداة رئيسية لتحقيق هذه الأهداف.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

وقد شدد جميع الأطراف على ضرورة العمل المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية، مع الإشارة إلى أن هذه الاتصالات تأتي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الحوار الدبلوماسي وتجنب أي تصعيد إضافي قد يهدد الأمن والاستقرار.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي