جيش الاحتلال الإسرائيلي ينشر خريطة جديدة للسيطرة على أراضٍ في جنوب لبنان
إسرائيل تنشر خريطة للسيطرة على أراضٍ في جنوب لبنان

جيش الاحتلال الإسرائيلي يكشف عن خريطة جديدة للسيطرة على أراضٍ في جنوب لبنان

في تطور جديد على الساحة اللبنانية، نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد الموافق 19 أبريل 2026، خريطة مفصلة لخط انتشاره الجديد داخل الأراضي اللبنانية. هذه الخطوة تمثل المرة الأولى التي يكشف فيها الاحتلال عن مثل هذه الخريطة، مما يشير إلى توسع في سيطرته على عشرات القرى اللبنانية الواقعة في جنوب البلاد.

تفاصيل الخريطة وأهداف الاحتلال

تمتد الخريطة التي نشرها الجيش الإسرائيلي من الشرق إلى الغرب، متوغلة لمسافة تتراوح بين 5 و10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية من الحدود. وفقًا للبيانات الرسمية، يهدف الاحتلال من هذا الانتشار إلى إنشاء ما يصفه بـالمنطقة العازلة، وذلك في أعقاب دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منذ أيام قليلة.

أشارت مصادر إعلامية، بما في ذلك سكاي نيوز عربية، إلى أن معظم القرى اللبنانية التي تقع ضمن نطاق هذه الخريطة باتت خالية من سكانها، نتيجة للعمليات العسكرية الأخيرة. وقد استهدف الجيش الإسرائيلي هذه القرى سابقًا، مدعيًا أن هدفه هو حماية المدن الواقعة في شمال إسرائيل من هجمات حزب الله.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

بيان الجيش الإسرائيلي والعمليات الجارية

في بيان مصاحب للخريطة، صرح الجيش الإسرائيلي بأن خمس فرق عسكرية، بالتعاون مع قوات البحرية الإسرائيلية، تعمل حاليًا إلى الجنوب من خط الدفاع الأمامي في جنوب لبنان. وأوضح البيان أن هذه العمليات تهدف إلى تفكيك مواقع البنية التحتية الإرهابية التابعة لحزب الله، ومنع أي تهديدات مباشرة للمناطق السكنية في شمال إسرائيل.

هذا الإجراء يأتي في سياق تصعيد التوترات الإقليمية، حيث يسعى الاحتلال إلى تعزيز موقعه الأمني في المنطقة، بينما يثير مخاوف بشأن انتهاك السيادة اللبنانية وتأثير ذلك على المدنيين.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي