تشهد الفترة الحالية تعاونًا مستمرًا بين وزارة الثقافة ووزارتي التنمية المحلية والبيئة لتنفيذ عدد من الأهداف، وعلى رأسها مشروع «الثقافة حياة»، الذي انطلق تجريبيًا في خمس محافظات حتى الآن.
تعزيز التعاون بين وزارة الثقافة ومحافظة القاهرة
أكدت وزارة الثقافة أنه يبرز التنسيق الدائم مع الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، في مختلف الفعاليات الثقافية التي تُنفذ بالمحافظة؛ انطلاقًا من الإيمان بأن الثقافة حق لكل مواطن، وأن الفن قادر على إحداث فارق حقيقي في حياة الناس.
ويتجلى هذا الدعم في مساندة المحافظ لـ«شارع الفن» بوسط القاهرة، وأنشطة الحديقة الثقافية للأطفال بمنطقة السيدة زينب، إلى جانب العديد من الفعاليات والتظاهرات الثقافية التي تُقام على مدار العام، ومنها مهرجان الطبول الدولي الذي يجوب شوارع القاهرة، وكان آخر ظهور له في ممر بهلر.
البهجة في شوارع العاصمة
وما تشهده أرجاء العاصمة من مظاهر البهجة والسعادة المرتسمة يوميًا على وجوه المواطنين، هو نتاج التعاون الوثيق بين الوزارة ومحافظة القاهرة، باعتبارهما شريكين دائمين في إعادة الحياة إلى الشوارع والميادين والفضاءات العامة عبر الفن والثقافة.
مبادرات متنوعة لنشر الثقافة
تتضمن الجهود أيضًا فعاليات مثل ملتقى أدباء القناة وسيناء الذي اختتم دورته الـ26 في الإسماعيلية وأوصى بتطوير النشر الإقليمي، وليلة استثنائية من روائع الطرب الأصيل في ذكرى محمد الموجي بالأوبرا، وفقرات غنائية لذوي الهمم بمترو الشهداء أبهجت الركاب تحت شعار «بيفرحونا رغم المصاعب».
كما تعقد هيئة قصور الثقافة محاضرات عن موروثات الحضارة الإسلامية وأثرها على المجتمع، في إطار نشر الوعي الثقافي بين المواطنين.



