ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس القومي للسكان، اليوم، مؤكداً أن ملف السكان يمثل أولوية متقدمة على أجندة الحكومة، من خلال خطط تنفيذية بالتعاون بين أجهزة الدولة لضبط المؤشرات السكانية والارتقاء بالخصائص السكانية، وتوفير قاعدة بيانات تدعم التخطيط، وزيادة الوعي المجتمعي بدور القضية السكانية في دعم التنمية المستدامة.
أهمية التوعية المستمرة
وجه مدبولي الشكر للمسؤولين عن الملف السكاني على جهودهم، مشدداً على أن محور التوعية يظل جوهرياً، مع أهمية التوعية المستمرة للمواطنين وفق خطة ممنهجة ورسائل واضحة عن تحديات عدم ضبط الملف السكاني على أهداف التنمية.
استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، موقف تنفيذ توصيات اجتماعات المجلس السابقة، مشيراً إلى إطلاق الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية بداية يناير 2025، كمُسرع ومظلة تنفيذية لضبط النمو السكاني، مع التركيز على السنوات الثلاث الأولى لاستهداف معدل إنجاب 2.1 بنهاية 2027، وخطوات لتعزيز موازنة تنظيم الأسرة.
تخفيض المناطق الحمراء
أضاف الوزير أن الخطة العاجلة تستهدف تخفيض المناطق الحمراء (الأكثر ضغطاً سكانياً)، حيث انخفض عددها من 74 إلى 20 منطقة، بنسبة 176% من المستهدف، ليرتفع عدد المحافظات الخالية من المناطق الحمراء من 3 إلى 7 ثم 13 محافظة حالياً، بينها 5 حدودية و4 بالوجه البحري و4 بالوجه القبلي، وارتفعت المناطق الخضراء من 14 إلى 39 منطقة.
أشار وزير الصحة إلى مؤشرات إيجابية: انخفاض معدل الإنجاب الكلي من 2.54 في نهاية 2023 إلى 2.34 في نهاية 2025، وانخفاض معدل المواليد من 19.50 لكل ألف إلى 18.1 لكل ألف في نفس الفترة.
تدريب الأئمة والواعظين
تناول الوزير دور وزارة الأوقاف في تدريب الأئمة والواعظين لتوحيد الخطاب المجتمعي، حيث تم تنفيذ برامج تدريبية تخصصية موسعة استهدفت الأئمة والواعظين في المحافظات، شملت أكثر من 40 دورة تدريبية استفاد منها أكثر من 1300 متدرب من القيادات الدينية والمؤثرين، إلى جانب تكثيف الأنشطة الميدانية لتغطية جميع المحافظات.
في محور مكافحة التسرب من التعليم وعمل الأطفال وزواج الأطفال، أوضح الوزير تشكيل لجنة متخصصة بمشاركة الهيئات المعنية واتخاذ إجراءات وقرارات مهمة عبر اللجنة المشكلة بالمجلس القومي للسكان.
تمكين المرأة اقتصادياً
أشار الوزير إلى تشكيل لجنة تنفيذية لتوفير فرص عمل للسيدات بالمشروعات الصناعية كثيفة العمالة، وإنشاء منصة إلكترونية وخريطة تفاعلية لربط المستفيدات بالفرص، وتطبيق إلكتروني لربط السيدات بمنافذ الخدمة لتعزيز مشاركتهن في سوق العمل.
أوضح الوزير أنه تم دمج المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بالكامل ضمن الخطة التنفيذية الثانية، وربطه بالاستراتيجية الوطنية والخطة العاجلة، لتوحيد الأنشطة السكانية والتنموية تحت مظلة تنفيذية واحدة، مما يعزز كفاءة الإنفاق وتوجيه الدعم للمستفيدين الفعليين.
خطة القضاء على المناطق الحمراء
عرضت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة للسكان وتنمية الأسرة والمشرفة على المجلس القومي للسكان، إنجازات المجلس من 2024 إلى نهاية 2025، وسير العمل في الخطة العاجلة للقضاء على المناطق الحمراء، التي تستهدف جعل مصر خالية منها بنهاية 2026 وصولاً إلى مصر الخضراء 2030.
تطرقت إلى التطوير المؤسسي للمجلس عبر برامج بناء قدرات العاملين، وتنفيذ خطط للتحول الرقمي والميكنة، وتعزيز دور المحافظين بتشكيل 60 مجلساً إقليمياً و168 لجنة تنسيقية للسكان، مع تكامل مراكز الرعاية الأولية وتنمية الأسرة.
انخفاض البطالة بين الإناث
أضافت الألفي أن حملات طرق الأبواب في المناطق الحمراء خلال 2025 أسهمت في انخفاض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3%، وارتفاع مساهمة الإناث في سوق العمل من 15.7% إلى 20.7%. كما عرضت نتائج الأيام السكانية بالمحافظات: 647.6 ألف نشاط بإجمالي 14.6 مليون مستفيد.
وعرضت مستهدفات الخطة التنفيذية الثانية 2026-2027، التي تم وضعها بالتوازي مع الخطة الأولى، وربط كل نشاط بنتائج تنموية قابلة للقياس، مع إنشاء المنصة الخاصة بالاستراتيجية على منصة الأداء الوطنية «أداء»، بالتعاون بين 30 هيئة ووزارة وجهة مجتمع مدني وقطاع خاص، والتركيز على 6 محاور: الصحة الإنجابية، المرأة، التعليم والتعلم، الشباب، كبار السن، والحوكمة.
المسح الصحي للأسرة 2025
استعرض اللواء مهندس أكرم الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2025، الذي نفذته الدورة الثانية وفق منهجية الدورة الأولى 2021، بهدف متابعة التقدم وتقييم الإنجازات في البرامج السكانية والتنمية الصحية، بتمويل وطني كامل وبالاستعانة بقدرات وطنية لضمان الاستمرارية.
أشار إلى أن المسح يوفر بيانات عن خصائص الأسر، الإنجاب، تنظيم الأسرة، الرعاية الصحية، صحة الطفل، رفاهية الطفل، صحة وتمكين المرأة، واتجاهات الشباب غير المتزوجين (15-29 سنة). بلغ حجم العينة 42,633 أسرة معيشية ممثلة لكل الأقاليم والمحافظات، وراجع تصميم العينة خبراء من البنك الدولي. شارك في التدريب 160 باحثاً ومشرفاً ومراقب جودة، وفريق من وزارة الصحة لقياسات جسمانية شمل 60 متدرباً.
مؤشرات المسح
أوضح الجوهري أن بدء العمل كان في يوليو 2025، على أن تُعلن النتائج الأولية في يوليو 2026 والنهائية بحلول ديسمبر 2026. واستعرض أهم المؤشرات: انخفاض معدل الإنجاب الكلي إلى 2.34 طفل لكل سيدة في 2025 مقارنة بـ 2.85 في 2021، بنسبة انخفاض 18.2%، مما يشير إلى إمكانية تحقيق الهدف الاستراتيجي بنهاية 2027.
يغطي المسح أكثر من 100 مؤشر عن الجوانب الصحية للأسرة، ويلبي مطالب صانع القرار لتقييم كفاءة البرامج السكانية والسياسات الصحية، كما يلبي مطالب قياس مؤشرات التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة.
أكد الجوهري ارتفاع مستوى وكفاءة خدمات تنظيم الأسرة التي نجحت في تخفيض مستويات الإنجاب، مستعرضاً مؤشرات رعاية الحمل والولادة، صحة الطفل، والشباب غير المتزوجين.



