تعقد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اليوم الاثنين الموافق 22 يونيو 2026، سلسلة من الاجتماعات المكثفة (الأول والثاني والثالث والرابع) عقب انتهاء الجلسة العامة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن مشروعات الطرق والكباري في عدد من المحافظات، وعلى رأسها محافظة البحيرة.
متابعة تنفيذ مشروعات الطرق والكباري بالجيزة
تأتي هذه الاجتماعات في إطار الدور الرقابي والتشريعي للجنة، بهدف متابعة تنفيذ مشروعات البنية التحتية، والوقوف على المعوقات التي تواجه بعض الأعمال، والعمل على تسريع معدلات الإنجاز بما يخدم المواطنين ويحسن جودة الخدمات المقدمة لهم.
إنشاء كوبري بمنطقة السعرانية في البحيرة
تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود شعلان، بشأن الحاجة إلى إنشاء كوبري سيارات بمنطقة السعرانية وربطه بطريق القاهرة/الإسكندرية الزراعي بمحافظة البحيرة، لما يمثله المشروع من أهمية في تسهيل الحركة المرورية ودعم الربط بين القرى والطرق الرئيسية.
بطء تنفيذ وصلة كوبري كفر داود – البريجات – طملاي
تبحث اللجنة طلب النائب أمير الجزار، والمتعلق ببطء تنفيذ أعمال وصلة كوبري طريق كفر داود – البريجات – طملاي بمحافظة البحيرة، في ظل مطالبات بسرعة إنهاء الأعمال وتذليل العقبات أمام التنفيذ.
تهالك طرق حيوية في البحيرة
تتطرق الاجتماعات كذلك إلى طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد العرجاوي، والذي يتضمن ملفًا واسعًا بشأن تهالك عدد من الطرق الحيوية داخل محافظة البحيرة، من بينها طرق 100 من أول ترعة المحمودية حتى مستشفى أبو المطامير، وطريق بطورس بلقطر، وطريق مصرف محل كيل، وطريق ترعة القناوية، وغيرها من الطرق التي تعاني من تدهور شديد يؤثر على حركة المواطنين والنقل. ويشمل الطلب الإشارة إلى الحاجة لإنشاء طريق خدمات ملاصق للكوبري العلوي بمدينة أبو حمص لخدمة قرى رستم والرغاي، بما يسهم في تحسين السيولة المرورية وتسهيل تنقل الأهالي.
استماع اللجنة لردود الجهات التنفيذية
من المنتظر أن تستمع اللجنة خلال الاجتماعات إلى ردود ممثلي الجهات التنفيذية المعنية، لبحث آليات الحلول الممكنة وتسريع تنفيذ المشروعات المتأخرة، مع التأكيد على أهمية تطوير شبكة الطرق والكباري باعتبارها أحد الأعمدة الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.



