تعقد لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، اليوم، عقب انتهاء الجلسة العامة، اجتماعين متتاليين لمناقشة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بالشباب في مصر، وفي مقدمتها تداعيات إزالة بيت شباب القاهرة بالمنيل، إلى جانب التحديات المرتبطة بمكافحة الإدمان بين الشباب، وذلك في إطار الدور الرقابي والتشريعي للمجلس.
تداعيات إزالة بيت شباب القاهرة
خلال الاجتماعين الأول والثاني، تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة شذا أحمد حبيب، بشأن إزالة بيت شباب القاهرة بمنطقة المنيل، وما ترتب على ذلك من تداعيات على التزامات مصر الدولية في مجال بيوت الشباب، باعتبارها عضوًا في جمعية بيوت الشباب الدولية. ويأتي هذا الملف في ظل أهمية بيوت الشباب كمؤسسات خدمية وثقافية وسياحية تستهدف دعم الأنشطة الشبابية وتوفير أماكن إقامة منخفضة التكلفة للشباب من داخل مصر وخارجها، بما يعزز من تبادل الخبرات والانفتاح الثقافي.
الالتزامات الدولية والبدائل المطروحة
وتستعرض اللجنة خلال المناقشات أبعاد هذا القرار وانعكاساته على الصورة الدولية لمصر في هذا المجال، إضافة إلى بحث البدائل والحلول الممكنة للحفاظ على الالتزامات الدولية، وضمان عدم تأثر البرامج الشبابية والسياحية ذات الصلة.
مكافحة الإدمان بين الشباب
أما الاجتماعين الثالث والرابع، فتواصل اللجنة نظر طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا الهلالي، بشأن استمرار التحديات التي تؤثر على فاعلية البرامج العلاجية والوقائية لمواجهة ظاهرة الإدمان بين الشباب. وتناقش اللجنة في هذا الإطار مدى كفاءة البرامج الحالية، والمعوقات التي تحد من انتشارها أو فاعليتها، إلى جانب سبل تطوير منظومة المواجهة، سواء من خلال التوعية أو العلاج أو إعادة التأهيل.
تكامل الجهود لمواجهة الإدمان
كما يتطرق النقاش إلى أهمية تكامل الجهود بين الجهات المعنية، بما في ذلك المؤسسات الصحية والتعليمية والأمنية، لضمان تقديم حلول شاملة ومستدامة للحد من انتشار الإدمان بين فئة الشباب، باعتبارها من أكثر الفئات تأثيرًا في مستقبل المجتمع. ومن المتوقع أن تستمع اللجنة إلى رؤى الجهات التنفيذية المختصة، مع طرح مقترحات عملية تسهم في معالجة هذه القضايا، بما يعزز من دور الدولة في حماية الشباب ودعم مشاركتهم الإيجابية في المجتمع.



