إصدار التراخيص الرقمية الذكية للمرشدين السياحيين
كشف سمير عبدالوهاب، رئيس لجنة تسيير أعمال نقابة المرشدين السياحيين، أن إصدار وزارة السياحة والآثار تراخيص إرشاد سياحي ذكية ومميكنة جاء بعد رصد العديد من المشكلات في التصاريح الورقية، سواء في البيانات أو وجود كشط أو تصليح. وأشار إلى أن التراخيص المميكنة ستحل العديد من المشكلات التي كانت تواجه المرشدين السياحيين، لافتًا إلى أن النقابة ستتسلم خلال الأيام المقبلة أول التصاريح المميكنة.
القضاء على دخلاء مهنة الإرشاد السياحي
أضاف عبدالوهاب، خلال رسالة وجهت إلى جميع المرشدين السياحيين اليوم، أن النقابة خاطبت المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة والمتحف المصري بالتحرير والمجلس الأعلى للآثار، لفرض الرقابة على الأشخاص الذين يمارسون مهنة الإرشاد دون ترخيص سياحي، وذلك لحماية المهنة والحفاظ على سمعة السياحة المصرية.
إعفاء المرشدين السياحيين من ضريبة القيمة المضافة
أوضح عبدالوهاب أنه عقب الاجتماع الموسع الذي عقد خلال الفترة الماضية بمشاركة وزارة السياحة والآثار لمناقشة مسألة ضريبة القيمة المضافة، من المنتظر أن يقوم شريف فتحي، وزير السياحة، بإرسال خطاب خلال الفترة المقبلة إلى أحمد كجوك، وزير المالية، لعدم تسجيل المرشدين السياحيين ضمن الفئات الخاضعة لدفع ضريبة القيمة المضافة، إذ إنهم غير خاضعين لها.



