تراجع أسعار النفط 2% مع استئناف الشحن عبر مضيق هرمز
تشهد أسعار النفط عالميًا تراجعًا بنحو 2% خلال تعاملات اليوم الجمعة، ممتصة القفزة السعرية التي سجلتها في الجلسة السابقة، بينما بلغت نسبة التراجع الأسبوعية بين 7% إلى 8%، مدفوعة بانحسار المخاوف بشأن سلاسل الإمداد عقب زيادة وتيرة حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز.
انخفاض خام برنت وخام غرب تكساس
وبحسب التقديرات العالمية، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنحو 1.47 دولار، ما يعادل نحو 1.95% لتصل إلى 73.79 دولارًا للبرميل. وفي السياق ذاته، هبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.43 دولار، أو ما يعادل 2%، لتستقر عند 70.48 دولارًا للبرميل.
وتأتي هذه التراجعات بعد ارتفاع تجاوز 2% خلال جلسة أمس إثر تعرض سفينة شحن لمقذوف مجهول قرب سلطنة عمان، ما أعاد فرض علاوة المخاطر الجيوسياسية مؤقتًا قبل أن تستقر الأوضاع نسبيًا اليوم الجمعة.
استئناف تحميل النفط من محطات الخليج
وأظهرت بيانات تتبع الملاحة العالمية استئناف كبرى الشركات لعملها، وفي مقدمتها أرامكو السعودية، تحميل النفط من محطات الخليج بعد فترات توقف سابقة، بالتزامن مع خروج الناقلات التي كانت عالقة في الممر المائي عقب اتفاقات التهدئة الأخيرة. ورغم ذلك، ما زالت حركة السفن الإجمالية تمثل جزءًا صغيرًا من المتوسط اليومي المعتاد ما قبل النزاعات الإقليمية في فبراير الماضي.
توقعات أسعار النفط
ويرى الدكتور رمضان أبو العلا أن استقرار التدفقات النفطية عبر مضيق هرمز وإعادة دمج الصادرات الإيرانية في السوق سيسهمان في إبقاء الأسعار تحت الضغط الهبوطي وضمن مستويات معتدلة تتراوح بين 71 و76 دولارًا. في المقابل، أوضح أن أي اضطراب أمني جديد قد يدفع المنتجين لتقليص الإنتاج، ما سيؤدي إلى قفزات سعرية مفاجئة، خاصة مع مراقبة الأسواق لمدى التزام تحالف «أوبك+» بخطط زيادة المعروض.



