وجه محمد أبو تريكة، نجم منتخب مصر السابق، انتقادًا لاذعًا لحسام حسن، المدير الفني للفراعنة، بسبب قراره بإشراك اللاعب الشاب حمزة عبد الكريم في مباراة إيران بكأس العالم 2026. وانتزع منتخب مصر تعادلًا ثمينًا 1-1 من إيران صباح اليوم السبت في الجولة الثالثة والحاسمة من المجموعة السابعة بالمونديال، ليتأهل بـ5 نقاط في المركز الثاني خلف بلجيكا بفارق الأهداف.
تفاصيل المباراة والقرار المثير للجدل
ضرب المنتخب المصري موعدًا مع أستراليا، وصيف المجموعة الرابعة، يوم الجمعة المقبل في دور الـ32. وقرر حسام حسن الدفع بعبد الكريم بديلًا في الدقيقة 76 على حساب مصطفى زيكو، وهي المباراة الثالثة على التوالي التي يظهر فيها نجم برشلونة الشاب في البطولة.
تعرض أحمد فتوح ظهير المنتخب المصري لإصابة في العضلة الخلفية لاحقًا، واضطر لإكمال المباراة مصابًا بعد استنفاذ التغييرات الخمسة للفريق. وقال أبو تريكة، عبر قناة "بي إن سبورتس" عقب المباراة: "حسام حسن تسرع في إجراء التغيير الأخير بالدفع بحمزة عبد الكريم، كان يجب أن يحتفظ بالتغيير المتبقي بالنظر إلى وضع المباراة".
تحذيرات من تكرار الأخطاء
أضاف أبو تريكة: "المباراة كانت برتم سريع وبها صراعات ثنائية وشهدت إصابات عضلية مثل إصابة محمد صلاح، وبالتالي كان عليه أن يتوقع حدوث إصابات أخرى". وتابع النجم السابق: "تعرضنا للضغط في الدقائق العشر الأخيرة بسبب إصابة فتوح وعدم إمكانية استبداله، المنتخب الإيراني لعب من هذه الجهة وأرسل الكرات العرضية".
وواصل: "كنت أفضل أن يخرج فتوح من الملعب، ولا يلعب مصابًا، لأن هذا كان سيعرضه لتفاقم الإصابة". واختتم أبو تريكة حديثه في هذا الصدد بقوله: "يجب أن نتعلم من أخطاء هذه المباراة لأن منافس مصر المقبل أستراليا سيلعب بنفس الطريقة".
إشادة بشوبير ودعوة للتعلم من والده
في سياق آخر، أشاد أبو تريكة بإمكانيات مصطفى شوبير، حارس المنتخب المصري، لكنه دعاه للتعلم من والده الحارس السابق أحمد شوبير. وأوضح أبو تريكة: "شوبير حارس مميز وملتزم ويعرف كيف يتعامل مع الضغوط، وكما نقول 'ابن الوز عوام'، لكن عليه أن يتعلم من والده كيف يهدئ اللعب، والده كان لديه خبرات كبيرة في هذا الجانب داخل منطقة الجزاء".



