عقد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، اجتماعاً مع الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة شركة أكديما، ومع ممثلي الشركات التابعة لها: شركة إيبيكو للأدوية برئاسة الدكتور أحمد كيلاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وشركة أكتوبر فارما برئاسة الدكتور أحمد عبدالرؤوف، العضو المنتدب. وجاء الاجتماع لبحث سبل التعاون المشترك ودعم جهود توطين الصناعات الدوائية المتطورة وتعزيز الاستثمار في القطاع الدوائي المصري.
دعم شركاء الصناعة وتهيئة البيئة التنظيمية
أكد الدكتور علي الغمراوي خلال الاجتماع حرص الهيئة على مواصلة دعم شركاء الصناعة الوطنيين، والعمل على تهيئة بيئة تنظيمية واستثمارية محفزة تسهم في تعزيز قدرات التصنيع المحلي، وزيادة تنافسية صناعة الدواء المصرية، بما يتماشى مع رؤية الدولة لتحقيق الأمن الدوائي والتنمية المستدامة. وأشار إلى أن الهيئة تتبنى سياسات تهدف إلى تسهيل الإجراءات وتعزيز الشفافية لجذب المزيد من الاستثمارات.
تقدير الشركات لدور هيئة الدواء
من جانبهم، أكدت الشركات تقديرهم للدور الذي تقوم به هيئة الدواء المصرية في دعم وتطوير الصناعة الدوائية الوطنية. وأشادوا بالجهود المستمرة التي تبذلها الهيئة لتعزيز الشراكة مع القطاع الصناعي وتوفير مناخ داعم للاستثمار والنمو، بما ينعكس إيجابًا على جودة وتوافر الدواء في السوق المصري. وأعربوا عن استعدادهم للتوسع في الإنتاج المحلي لتلبية احتياجات السوق.
مناقشة ملفات ذات أولوية
شهد اللقاء مناقشة عدد من الملفات ذات الأولوية، وفي مقدمتها توفير المستحضرات الدوائية الهامة للسوق المصري، واستعراض خطط شركتي إيبيكو وأكتوبر فارما المستقبلية، خاصة فيما يتعلق بدعم التصنيع المحلي والتوسع في الطاقة الإنتاجية، بما يسهم في تلبية احتياجات السوق وتعزيز استدامة توافر المستحضرات الدوائية. كما تناول الاجتماع جهود الهيئة في دعم فرص التصنيع المحلي للمستحضرات الدوائية، وتعزيز الشفافية وتيسير الإجراءات التنظيمية، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات للقطاع الدوائي، والاستعداد للتحديات المستقبلية التي تواجه صناعة الدواء، مع الحفاظ على أعلى معايير الجودة والكفاءة والسلامة، بما يضمن توفير مستحضرات دوائية آمنة وفعالة للمريض المصري.
التوجه الاستراتيجي لتعزيز الأمن الدوائي
يأتي هذا الاجتماع في إطار التوجه الاستراتيجي للدولة المصرية وهيئة الدواء المصرية نحو تعزيز الأمن الدوائي الوطني، ودعم توطين الصناعات الدوائية المتقدمة، وتلبية احتياجات المرضى من المستحضرات الدوائية الحيوية محليًا، بما يعزز مكانة مصر كمركز إقليمي رائد لصناعة وتداول الدواء في المنطقة، ويؤكد أهمية الشراكة الفاعلة بين الهيئة والقطاع الصناعي لتحقيق التنمية المستدامة في القطاع الصحي.



