شارك المجلس القومي للمرأة في ورشة العمل التي نظمتها نقابة أطباء مصر بعنوان «دور الأطباء وحق المرأة المصرية في ولادة آمنة وكريمة»، بحضور الدكتور أسامة عبد الحي، النقيب العام للأطباء، والدكتورة سلمى دوارة عضوة المجلس ومقررة لجنة الصحة والسكان، ومشاركة ممثلين عن المجالس القومية المعنية وعدد من أساتذة أمراض النساء والتوليد والجمعيات العلمية المتخصصة، وعدد من أعضاء لجنة الصحة والسكان بالمجلس.
نقاش حول حقوق المرأة في الحمل والولادة
ناقشت الورشة سبل تعزيز حقوق المرأة خلال فترتي الحمل والولادة، والارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للأمهات، بما يضمن تجربة ولادة آمنة وكريمة تراعي الجوانب الصحية والإنسانية. واتفق المشاركون على استمرار التنسيق بين الجهات المعنية لإعداد توصيات عملية لمواجهة التحديات القائمة.
مقترحات لتطوير منظومة الرعاية الصحية
خلال كلمتها، استعرضت الدكتورة سلمى دوارة مجموعة من المقترحات الداعمة لتطوير منظومة الرعاية الصحية، من بينها تحليل أسباب القضايا المثارة، وتكثيف برامج التدريب المستمر للأطقم الطبية، والالتزام بالأدلة الإرشادية والأخلاقيات المهنية، إلى جانب تعزيز آليات المتابعة والمساءلة والعمل بروح الفريق.
رعاية صحية آمنة وكريمة للمرأة
وأكدت أن تحقيق رعاية صحية آمنة وكريمة للمرأة المصرية يتطلب تضافر الجهود والالتزام بالمعايير العلمية والأخلاقية، مشددة على أن الارتقاء بالخدمات الصحية مسؤولية مشتركة بين جميع الأطراف المعنية. وشملت التوصيات دعم أقسام الولادة بالمستشفيات، وتوفير الكوادر والمستلزمات الطبية اللازمة، وتحسين بيئة العمل للأطقم الطبية، وزيادة الإنفاق على القطاع الصحي بما يسهم في تقديم خدمات أكثر كفاءة وجودة للمرأة المصرية.



