ضبط منشأة غير مرخصة ومنتجات سمكية فاسدة في حملة لسلامة الغذاء بالدقهلية
ضبط منشأة غير مرخصة ومنتجات سمكية فاسدة بالدقهلية

نفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية، بالتنسيق مع مأموري الضبط القضائي بفرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالمنصورة، حملة تفتيشية استهدفت عددًا من المنشآت العاملة في مجال تصنيع وتداول الأسماك بمركز أجا بمحافظة الدقهلية.

ضبط منشأة غير مرخصة

أسفرت الحملة عن ضبط منشأة غير مرخصة تمارس نشاط تصنيع وتداول أسماك مملحة بالمخالفة للاشتراطات والضوابط المنظمة. وتبين عدم استيفائها للاشتراطات الصحية والفنية اللازمة لمزاولة النشاط، وفقًا لما أعلنته الهيئة.

منتجات سمكية فاسدة

كشفت أعمال التفتيش عن وجود منتجات سمكية غير مطابقة للاشتراطات المنظمة، شملت كميات من الفسيخ ظهرت عليه علامات الفساد وتغير في خواصه الطبيعية، مما يشير إلى عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي. كما تضمنت المضبوطات منتجات غير مستوفاة لبيانات التداول الإلزامية، إذ خلت من البيانات التعريفية الخاصة بمصدرها وتاريخ إنتاجها ومدة صلاحيتها، بالمخالفة للتشريعات المنظمة لتداول الأغذية.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

الإجراءات القانونية

تم التحفظ على المضبوطات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات التي تم رصدها، وإحالة الواقعة إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية المقررة.

تطوير الرقابة الغذائية

وأكدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن جهودها الرقابية تستهدف تعزيز امتثال المنشآت الغذائية للتشريعات والاشتراطات المنظمة، وترسيخ مبادئ الممارسات السليمة في تصنيع وتداول الأغذية، بما يضمن سلامة الغذاء المتداول ويعزز حماية صحة المستهلك. وشددت الهيئة على استمرار تطوير منظومتها الرقابية وفق نهج علمي قائم على تقييم المخاطر، بما يسهم في رفع كفاءة الرقابة، وتعزيز الالتزام داخل المنشآت الغذائية، والتعامل الحاسم مع أية ممارسات من شأنها الإضرار بسلامة الغذاء أو مخالفة أحكام القانون.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي