المنظمة البحرية الدولية تعلن بدء عبور السفن عبر مضيق هرمز
أعلنت المنظمة البحرية الدولية، اليوم الأربعاء، بدء عبور سفن عبر مضيق هرمز ضمن خطة جديدة أطلقتها لتسهيل مغادرة السفن العالقة في المنطقة، وفقًا لوكالة رويترز.
وكانت المنظمة التابعة للأمم المتحدة قد أوضحت، الثلاثاء، أن الخطة التي استغرق إعدادها وإقرارها عدة أشهر، ستسمح لمئات السفن التي تعطلت حركتها بسبب الحرب مع إيران، وعلى متنها نحو 11 ألف بحار، باستئناف الإبحار عبر المضيق.
وقال متحدث باسم المنظمة إن السفن بدأت بالفعل العبور وفق الخطة الجديدة، دون الكشف عن تفاصيل تتعلق بهوية السفن أو وجهاتها.
3 سفن عبرت المضيق خلال 24 ساعة
أظهرت بيانات تتبع السفن التابعة لمجموعة بورصات لندن، أن سفينتين على الأقل لنقل البضائع السائبة الجافة، إضافة إلى سفينة شحن، عبرت مضيق هرمز خلال الساعات الـ12 الماضية بموجب الترتيبات الجديدة.
كما أشارت بيانات مجموعة بورصات لندن ومنصة مارين ترافيك، إلى أن ما لا يقل عن 35 سفينة تجارية أخرى، بينها سفن بضائع سائبة وسفن شحن وحاويات، تستعد لعبور المضيق.
تحليل حركة السفن المنتظرة
أوضح تحليل لحركة السفن المنتظرة أن القائمة تضم أيضًا سفنًا تجارية أصغر حجمًا، تشمل خمس ناقلات نفط صغيرة، إلى جانب سفن ملاحة ساحلية وقاطرات، وستستخدم السفن مسارين للملاحة، أحدهما شمالي يمر عبر المياه الإيرانية، والآخر جنوبي عبر المياه الخاضعة للتنسيق بين سلطنة عمان والولايات المتحدة.
وأكدت المنظمة، في مذكرة صدرت الأربعاء، ضرورة انتظار السفن للتعليمات قبل التحرك، محذرة من أن تكدس السفن في مناطق الانتظار قد يضطرها إلى تعليق المزيد من الإخطارات حفاظًا على سلامة الملاحة.
الخطة أصبحت جاهزة للتنفيذ
أوضحت المنظمة البحرية الدولية أن الخطة أصبحت جاهزة للتنفيذ عقب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران، مشيرة إلى أن الجيش الأمريكي أطلق خلال الأسابيع الماضية مهمة لمساعدة السفن على الخروج من مضيق هرمز.



