تعقد لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، 3 اجتماعات مهمة لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، والمتعلقة بمشكلات محافظة الشرقية في توصيل الغاز الطبيعي والصرف الصحي لبعض القرى.
حرمان القرى من توصيل الغاز الطبيعي
تنعقد اللجنة الساعة 11 صباحًا، لنظر موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب مروة هاشم بشأن عدم الانتهاء من محطة الصرف الصحي بعزبة الزند محافظة الشرقية، وعدم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي وحرمان القرى من توصيل الغاز الطبيعي بقرى مركز ومدينتي الزقازيق والقنايات بمحافظة الشرقية.
كما تناقش اللجنة عدم نهو إجراءات المعاينة وتقرير مدى صلاحية الأراضي المتبرع بها للنفع العام لإقامة مشروعات الصرف الصحي بقرى مركز الزقازيق والقنايات، وإدراجها ضمن خطة الدولة لمبادرة حياة كريمة، وعدم توفير اعتمادات مالية كافية لمد وتدعيم خطوط الصرف الصحي بقرى المركزين.
عدم إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب
تبحث اللجنة مشكلة عدم إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب المتهالكة بقرى مركزي ومدينتي الزقازيق والقنايات، وعدم الانتهاء من توفير اعتمادات مياه الشرب والصرف الصحي عن طريق التنفيذ الذاتي بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، فضلًا عن عدم البدء في رفع قدرة محطة مياه كفر الجراية بمركز الزقازيق.
ويناقش الاجتماع أيضًا طلب الإحاطة المقدم من النائب ثروت سويلم، بشأن عدم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي بقرى مركز أبو حماد ومدينة القرين، محافظة الشرقية.
مشروعات متعثرة في ديرب نجم وأبو كبير
تستمع اللجنة لطلب النائب عبد الباقي محمود تركيا، بشأن عدم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي ببعض القرى بمركز ديرب نجم، وعدم تحويل محطات معالجة الصرف الصحي من محطات ثنائية إلى محطات ثلاثية بمركز ديرب نجم والإبراهيمية.
ويستكمل الاجتماع مناقشة طلب النائب مدحت السنجري، بشأن عدم قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأعمال الصيانة لشبكة الصرف الصحي بقرية حنا، مركز أبو حماد. والنائبة نجوى الألفي، بشأن توقف مشروعات الصرف الصحي وتهالك شبكات مياه الشرب بقرى مركز أبو كبير. والنائب عبد الله أحمد لاشين بشأن عدم الانتهاء من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي والوحدات المحلية التابعة لمركز ومدينة أبو كبير.
تأخر تسليم وحدات دارة الزقازيق
يناقش الاجتماع أيضًا طلب النائب لطفي شحاته، بشأن عدم تسليم وحدات مشروع دارة الزقازيق التابع لصندوق التنمية الحضرية، وتأخر الحيز العمراني بقرى وعزب مركز الزقازيق، وعدم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي بقرى المركز، فضلًا عن عدم الانتهاء من توصيل مشروع الصرف الصحي بمحطة رفع شرويدة بمدينة الزقازيق.



