أكد المهندس حازم الاشموني محافظ الشرقية أن الدولة تولي قطاع الزراعة اهتماما كبيرا باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني، مشددا على استمرار جهود المحافظة في تطوير المنظومة الزراعية ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمزارعين، وتكثيف الندوات الإرشادية ونشر الممارسات السليمة في الزراعة، مع إحكام الرقابة على تداول المبيدات والأسمدة لضمان جودتها وحماية الأراضي الزراعية والحفاظ على صحة المواطنين ودعم استقرار الأسواق.
ضبط مصنع غير مرخص للمبيدات المغشوشة
من جانبه أوضح المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة أبرز الأنشطة الزراعية التي قامت المديرية بتنفيذها خلال أسبوع حافل بالإنجازات، حيث تم ضبط مصنع في نواحي المهندسين العرب التابعة للمراقبة العامة للتنمية والتعاونيات بصان الحجر يعمل بدون ترخيص، ومخصص لتصنيع وتعبئة المبيدات والمخصبات المغشوشة. وتم ضبط 60 طن منتج نهائي معبأ داخل عبوات مقلدة لماركات مستوردة، و320 طن مواد خام مجهولة المصدر، بإجمالي 380 طن. وتم التحفظ على الكميات وغلق المصنع واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
ندوات إرشادية لدعم المزارعين
نفذت المديرية ندوة إرشادية بالمركز الإرشادي بالزنكلون التابع لمركز الزقازيق، بحضور عدد من المتخصصين والمزارعين، تناولت شرح طرق مكافحة دودة الحشد الخريفية وطرق الحد من انتشارها، مع التوعية بأهمية الثروة الحيوانية. كما تم تنفيذ ندوة تدريبية بمركزي الزقازيق وصان الحجر بحضور القيادات الزراعية ومديري الجمعيات، تناولت استعراض طرق مكافحة القوارض والإعدادات الفنية لتنفيذ الحملة.
دعم المحاصيل الزيتية
ونظمت المديرية ندوة إرشادية بقاعة الإرشاد الزراعي تناولت أهمية تحميل السمسم على القطن، وتوضيح أنسب مواعيد الزراعة من منتصف أبريل حتى منتصف مايو، والتنبيه بأن السمسم محصول حساس للمياه، إلى جانب ضرورة عدم تعرضه للتعطيش أو التغريق. وأكدت الندوة أن تحميل السمسم على القطن يقلل عدد الرشات ويحقق عائد أفضل للمزارعين، ضمن مبادرات دعم المحاصيل الزيتية.



