يستعد الأزهر الشريف لفتح باب التحويلات بين المعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية مع مطلع شهر أغسطس المقبل، وفقاً للضوابط المنظمة لعمليات النقل والتحويل بين المعاهد والمناطق الأزهرية المختلفة، استعداداً للعام الدراسي الجديد 2027/2026.
آخر تطورات التحويلات بين المعاهد الأزهرية 2027/2026
تشمل التحويلات الطلاب من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، مما يتيح لأولياء الأمور نقل أبنائهم بين المعاهد الأزهرية وفقاً للأماكن المتاحة والشروط المعتمدة من قطاع المعاهد الأزهرية. وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة الأزهر للاستعداد المبكر للعام الدراسي، الذي من المقرر أن يبدأ في 19 سبتمبر المقبل.
شروط التحويل بين المعاهد والمناطق الأزهرية
يتعين على ولي الأمر في البداية التوجه إلى المعهد المراد التحويل إليه للتأكد من وجود أماكن شاغرة للطالب، ثم الحصول على الرقم السري الخاص بالطالب من المعهد المقيد به بعد تقديم شهادة الميلاد. بعد ذلك، يتم الدخول إلى بوابة الأزهر الإلكترونية واستكمال البيانات المطلوبة الخاصة بطلب التحويل.
المستندات المطلوبة لإتمام إجراءات التحويل
عقب الانتهاء من تسجيل الطلب إلكترونياً والحصول على الموافقات اللازمة، يقوم ولي الأمر بطباعة طلب التحويل في نسختين، وتسليم نسخة إلى المعهد الحالي لاستلام ملف الطالب بعد التوقيع على إقرار الاستلام، بينما يتم تقديم النسخة الأخرى إلى المعهد المحول إليه لاستكمال إجراءات القيد.
نصائح لولي الأمر
ينصح قطاع المعاهد الأزهرية أولياء الأمور بمتابعة الإعلانات الرسمية الصادرة عن المناطق الأزهرية وبوابة الأزهر الإلكترونية لمعرفة التفاصيل النهائية المتعلقة بموعد التحويلات بين المعاهد الأزهرية 2027/2026، وأي تحديثات خاصة بالإجراءات أو المستندات المطلوبة. كما يؤكد القطاع على ضرورة الالتزام بالضوابط المعلنة لضمان سير عملية التحويل بسلاسة.



