نائب وزيرة الإسكان يتابع مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط
نائب وزيرة الإسكان يتابع مشروعات مياه الشرب بأسيوط

تفقد المهندس أحمد عمران، نائب وزيرة الإسكان للمرافق، عددًا من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في محافظة أسيوط، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمتابعة مشروعات البنية التحتية ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين. شملت الجولة توسعات محطة مياه منفلوط المرشحة، وعددًا من محطات معالجة الصرف الصحي، بالإضافة إلى عقد اجتماع موسع لبحث سبل تطوير الخدمات.

اجتماع موسع لمتابعة مشروعات المرافق

عقد نائب وزيرة الإسكان اجتماعًا موسعًا بجهاز مدينة أسيوط الجديدة، لمتابعة موقف مشروعات المرافق والخدمات الجارية، واستعراض معدلات التنفيذ في مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي. حضر الاجتماع عدد من القيادات التنفيذية لوزارة الإسكان، ورئيسي الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، ورئيس جهاز المدينة. ناقش الاجتماع مشروعات مياه الشرب الجاري تنفيذها لخدمة مدينة أسيوط الجديدة، واحتياجات التوسعات المستقبلية، وخطط رفع كفاءة منظومة المرافق لمواكبة التنمية العمرانية المتزايدة.

توسعات محطة مياه منفلوط المرشحة

تفقد عمران والوفد المرافق له مشروع توسعات محطة مياه منفلوط المرشحة، الذي يهدف إلى رفع طاقتها الإنتاجية من 43 ألف متر مكعب يوميًا إلى 86 ألف متر مكعب يوميًا. استعرض مسؤولو المشروع المكونات الجديدة التي تشمل زيادة عدد طلمبات المياه العكرة والضغط العالي، ودعم المحطة بطلمبات مياه مرشحة عالية الضغط، وإنشاء خزان أرضي جديد بسعة 5000 متر مكعب، وإضافة مروقات وفلاتر جديدة، بالإضافة إلى تنفيذ مكثفات روبة وأحواض تجفيف وبيارة توزيع جديدة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

مشروعات الصرف الصحي ضمن مبادرة حياة كريمة

استكمالًا للجولة التفقدية، تابع نائب وزيرة الإسكان الموقف التنفيذي لمشروعات معالجة الصرف الصحي الكبرى بمركز ديروط، والتي تأتي ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري. أكد عمران أن هذه المشروعات تمثل ركيزة أساسية لتحسين جودة الحياة وتوفير بيئة صحية آمنة لمواطني المحافظة.

تابع مشروع محطة معالجة جنوب غرب ديروط بمنطقة «عواجة»، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية الحالية 40 ألف متر مكعب يوميًا، مع إمكانية التوسع لتصل إلى 80 ألف متر مكعب يوميًا. يهدف المشروع إلى خدمة 15 قرية بمركز ديروط، منها المندرة، كودية السلام، الرياض، قصر حيدر، خارفة، والمناشي.

شملت الجولة متابعة العمل بمشروع محطة معالجة صرف صحي الشمال الغربي بقرية «دشلوط»، والتي تبلغ طاقتها 20 ألف متر مكعب يوميًا قابلة للتوسع إلى 30 ألف متر مكعب يوميًا، ويستهدف المشروع خدمة 13 قرية، من بينها باويط، دشلوط، نزلة ساو، وأبو كريم.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي

مشروعات بوستر 1 وبوستر 2 بديروط

تفقد عمران مشروعي صرف صحي بوستر 1 وبوستر 2 بمركز ديروط، الجاري تنفيذهما ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، بهدف دعم ورفع كفاءة خدمات الصرف الصحي بالمناطق المستهدفة. تشمل الأعمال تنفيذ خطوط طرد ومحطات رفع متكاملة لخدمة قرى باويط، ساو، نزلة ساو، كوم انجاشه، دشلوط وتوابعها، بإجمالي عدد مستفيدين يصل إلى نحو 80 ألف نسمة، مما يسهم في تحسين خدمات الصرف الصحي والارتقاء بمستوى المعيشة.

شدد المهندس عمران على أهمية هذه المشروعات في توفير خدمات الصرف الصحي المتكاملة لآلاف الأسر في ريف محافظة أسيوط، مؤكدًا ضرورة تذليل كافة العقبات لضمان دخول المحطات الخدمة في مواعيدها المقررة.

توجيهات لتسريع وتيرة الإنجاز

عقد عمران اجتماعًا مع القيادات التنفيذية لمناقشة أهم المشكلات والتحديات الحالية التي تواجه تنفيذ المشروعات، مشددًا على ضرورة حلها وتسريع وتيرة إنجاز المشروعات والاستلام في المواعيد المحددة، مع التأكيد على أهمية التنسيق الكامل بين مختلف الجهات المعنية لضمان سرعة الانتهاء من الأعمال وتحقيق الاستفادة القصوى منها.

من جانبه، شدد المهندس مصطفى الشيمي، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، على ضرورة المتابعة الميدانية الدقيقة والمستمرة لمعدلات تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها بمحافظة أسيوط، خاصة مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، مع تكثيف الأعمال على مدار الساعة ودفع معدلات التنفيذ للانتهاء من المشروعات وفق البرامج الزمنية المحددة، بما يسهم في سرعة تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

أكد المهندس أمين شوقي، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، أن مشروعات الصرف الصحي الجاري تنفيذها بمحافظة أسيوط تحظى بأولوية كبيرة ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، نظرًا لدورها الحيوي في تحسين الوضع البيئي والصحي للمواطنين بالقرى المستهدفة. أشار إلى أن الهيئة تتابع بشكل مستمر معدلات تنفيذ محطات المعالجة ومحطات الرفع وخطوط الطرد والشبكات، مع العمل على تذليل أي معوقات لضمان سرعة الانتهاء من المشروعات ودخولها الخدمة وفق الجداول الزمنية المحددة.

أشار المهندس صلاح بيومي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة، إلى أهمية تعزيز التنسيق والتكامل بين الجهات المنفذة والاستشارية وكافة الأطراف المعنية بالمشروعات، بما يضمن سرعة الإنجاز وتحقيق أعلى معدلات الجودة والكفاءة الفنية، تنفيذًا لتوجيهات وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالمتابعة المستمرة لمشروعات البنية التحتية والخدمات.