أصدر الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الجيزة، قرارًا جديدًا ينص على حظر نقل وحفظ جلود الأضاحي دون الحصول على تصريح رسمي من الجهات المختصة بمديرية الطب البيطري. ويشترط القرار دفع رسوم قدرها ألف جنيه للحصول على التصريح، مع فرض غرامة مالية على المخالفين تبلغ 5 آلاف جنيه، بالإضافة إلى التحفظ على وسيلة النقل في أقرب قسم شرطة لحين سداد الغرامة، مع مصادرة الجلود ومخلفات الذبح من قبل اللجان الفرعية المختصة.
إجراءات صارمة للمخالفين
وأكد المحافظ أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق أي مخالفة تتعلق بنقل جلود الأضاحي دون تصريح من مديرية الطب البيطري. وشدد على وجود لجان متابعة ميدانية في الأحياء والمراكز والمدن لضبط أي مخالفات فورية، وذلك في إطار الحفاظ على الصحة العامة والمظهر الحضاري للمحافظة.
تشكيل لجنة مركزية لضبط الضوابط
أشار المحافظ إلى تشكيل لجنة مركزية برئاسة السكرتير العام المساعد للمحافظة وعضوية مديري مديريات الطب البيطري والشؤون الصحية والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة وشؤون البيئة والاتحاد الإقليمي للجمعيات وعضو قانوني. وتختص هذه اللجنة بوضع ضوابط نقل وتداول جلود الأضاحي عبر الجمعيات والمؤسسات الأهلية في نطاق المحافظة، وتحديد الجمعيات التي تتوافر لديها الإمكانات اللازمة للقيام بهذه الأعمال، بالإضافة إلى تنظيم عملية حفظ مخلفات الذبح والجلود.
لجان فرعية للمتابعة الميدانية
كما أكد محافظ الجيزة تشكيل لجان فرعية في الأحياء والمراكز والمدن لمتابعة أعمال الجمعيات الأهلية في تجميع ونقل وتخزين مخلفات الذبح وجلود الأضاحي، والتأكد من توافر الاشتراطات الصحية والبيطرية المقررة للعاملين ووسائل النقل الخاصة بهم.
وأهابت محافظة الجيزة بالمواطنين الالتزام بالقرار الجديد دعماً لجهود المحافظة في الحفاظ على المظهر الحضاري للشوارع والميادين، وتجنب التعرض للمساءلة القانونية والغرامات المالية.



