لقاء وزير الخارجية المصري مع رئيسة وزراء النرويج
التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم، مع رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرغ، على هامش أعمال الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث تم بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأكد شكري خلال اللقاء أن مصر تمتلك فرصاً استثمارية واعدة في مختلف القطاعات، خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والبنية التحتية والصناعة، مشيراً إلى الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر والتي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار وجذب رؤوس الأموال الأجنبية.
العلاقات الثنائية والتعاون المشترك
كما تناول اللقاء التعاون المشترك في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف، إضافة إلى التنسيق في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأعربت رئيسة وزراء النرويج عن تقديرها للجهود المصرية في تحقيق الاستقرار في المنطقة، مؤكدة رغبة بلادها في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع مصر، والاستفادة من الفرص المتاحة.
الفرص الاستثمارية في مصر
واستعرض وزير الخارجية المصري المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها مصر، مثل مشروع تنمية محور قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن هذه المشروعات توفر فرصاً كبيرة للاستثمار الأجنبي المباشر.
من جانبها، أشادت رئيسة وزراء النرويج بالتطورات الإيجابية في الاقتصاد المصري، وأبدت اهتمام الشركات النرويجية بزيادة استثماراتها في مصر، خاصة في مجال الطاقة والغاز الطبيعي.
التعاون في مجال الطاقة
وناقش الجانبان أيضاً التعاون في مجال الطاقة، حيث تعد النرويج من الدول الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، ويمكنها نقل خبراتها إلى مصر في هذا المجال. كما تم بحث إمكانية التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال، حيث تمتلك مصر بنية تحتية متطورة في هذا القطاع.
وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين في المحافل الدولية، والعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يحقق المصالح المشتركة.



