مسؤول سابق في البنتاجون: الخليج يشهد تغيراً جيوسياسياً كبيراً بعد الحرب الإيرانية
تغير جيوسياسي كبير في الخليج بعد الحرب الإيرانية

قال الدكتور جيمس راسل، المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن منطقة الخليج تشهد حالياً تغيراً كبيراً في المشهد الجيوسياسي، مشيراً إلى أن إيران خرجت من الأزمة الأخيرة في صورة المنتصر، ونجحت في إجبار الولايات المتحدة على الانسحاب، مما دفع العديد من الأطراف الخليجية إلى إعادة النظر في مدى جدية وفاعلية الشراكة القائمة مع واشنطن.

تصورات عن صعود إيران وتغير نظرة دول الخليج للشراكة مع واشنطن

وأضاف راسل، في مداخلة مع الإعلامية نهى درويش، مقدمة برنامج «منتصف النهار» عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن دول الخليج باتت ترى وجود حاجة إلى إيران ضمن ترتيبات الأمن والاستقرار الإقليمي. وأشار إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب إنشاء نظام إقليمي تتولى دول المنطقة نفسها إدارته، بعيداً عن الاعتماد على القوى الخارجية.

وتابع: «الإيرانيون ينبغي أن يكونوا جزءاً من هذا النظام إلى جانب البحرين وقطر والإمارات والكويت والسعودية»، مؤكداً أن هذه الدول هي المعنية بإدارة شؤون الخليج والتعامل مع قضاياه المختلفة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

رؤية بأن الإدارة الإقليمية المباشرة تخدم مصالح المنطقة والاقتصاد العالمي

وأشار المسؤول السابق في البنتاجون إلى أنه، رغم تحفّظه على طرح هذا الرأي بصفته أمريكياً، فإنه يرى أن النظام الإقليمي المزمع إنشاؤه قد يكون أكثر فائدة لدول الخليج، لأن إدارة دول المنطقة لشؤونها بنفسها ستخدم مصالحها المباشرة، كما ستسهم في حماية مصالح السوق العالمي والاقتصاد الدولي.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي