إعلام إيراني: محادثات فنية بين طهران وواشنطن في سويسرا لبحث آليات تنفيذ مذكرة التفاهم
محادثات فنية بين طهران وواشنطن في سويسرا

بدء محادثات فنية بين إيران وأمريكا في سويسرا

كشفت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الأحد، عن انطلاق جولة جديدة من المحادثات الفنية بين مسؤولين إيرانيين وأمريكيين في العاصمة السويسرية برن، لبحث آليات تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين مؤخراً. وأوضحت المصادر أن الوفدين يضم خبراء في المجالات النووية والطاقة والمالية.

تفاصيل مذكرة التفاهم

وكانت طهران وواشنطن قد وقعتا مذكرة تفاهم في وقت سابق من هذا الشهر، تنص على التعاون في مجالات الطاقة النووية السلمية ورفع العقوبات مقابل قيود على البرنامج النووي الإيراني. وتتضمن المذكرة جدولاً زمنياً لتنفيذ الإجراءات المتفق عليها، والتي تشمل إعادة هيكلة بعض المنشآت النووية الإيرانية.

أهداف المحادثات الفنية

وتهدف المحادثات الفنية الجارية في سويسرا إلى وضع آلية دقيقة لتنفيذ بنود المذكرة، بما في ذلك آليات التحقق من الامتثال وجداول زمنية محددة. وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في تصريح له، إلى أن "المحادثات تركز على الجوانب الفنية والتقنية لضمان تنفيذ سلس وفعال لمذكرة التفاهم". وأضاف أن "الجانبين يظهران جدية في التوصل إلى نتائج ملموسة".

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

ردود فعل دولية

ولاقت هذه المحادثات ترحيباً من قبل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، اللذين أعربا عن أملهما في أن تسهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي. كما دعت دول خليجية إلى الشفافية في تنفيذ الاتفاقيات النووية.

يذكر أن هذه المحادثات تأتي في إطار جهود دبلوماسية مكثفة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 2018، قبل أن تعود إدارة بايدن إلى طاولة المفاوضات.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي